slideالعربية والدولية

جونسون: بريطانيا ملتزمة بقوة بالاتفاق النووي مع إيران

الاولى نيوز / بغداد

أعلن وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون ” أن بلاده ملتزمة بقوة بالاتفاق النووي مع إيران، على خلفية إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انسحاب واشنطن من الاتفاق.

وفي تغريدة نشرها عبر حسابه في موقع “تويتر” أعرب جونسون عن أسفه الشديد حيال انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي مع إيران.

وقال جونسون إن بريطانيا تواصل التزامها القوي بـ”خطة العمل الشاملة المشتركة” (JCPOA) المتعلقة ببرنامج إيران النووي.

وأشار الوزير البريطاني إلى أن بلاده ستعمل على حماية الاتفاق مع ألمانيا وفرنسا وشركائها الآخرين، وأنها تنتظر صدور تفاصيل أكثر بشأن الخطة الأمريكية.

وفي وقت سابق امس أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الانسحاب رسميًا من الاتفاق النووي مع إيران.

كما وقع على مذكرة تتضمن عقوبات جديدة على إيران، وقال في هذا السياق: “سنعيد فرض أعلى مستوى من العقوبات القاسية على إيران وأي دولة تساعدها سيتم فرض عقوبات عليها هي الأخرى”، دون مزيد من التفاصيل بخصوص تلك العقوبات.

وفي 2015، وقعت إيران، مع الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) وألمانيا، اتفاقًا حول برنامجها النووي.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى