السياسية

حراك برلماني لتنويع مصادر الإيرادات المالية

كشف عضو مجلس النواب أحمد طه الربيعي، اليوم الجمعة، عن تحرك برلماني لتنويع مصادر الإيرادات المالية، داعياً إلى استثمار هذه الايرادات لدعم الاقتصاد الوطني.
وقال الربيعي في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “هناك تحركاً برلمانياً داخل قبة البرلمان لتنويع مصادر الاقتصاد العراقي، وأن لا يتم الاعتماد على النفط فقط باعتباره رهين الأحداث السياسية ومتقلب الأسعار صعوداً ونزولاً وبالنتيجة يجب أن يعتمد العراق على النفط بنسبة معتدلة”.
ودعا الربيعي إلى “ضرورة تنويع مصادر أخرى  للايرادات منها الزراعة التي تمثل مصدراً جيداً للايرادات إذا دعمت، وربما يكون هناك اكتفاء ذاتي للكثير من المنتجات الزراعية”، مشيراً الى أن “هناك الكثير من المصانع متوقفة عن العمل، وإذا تمت إعادة تأهيلها واستثمارها بشكل جيد ستخدم البلاد بشكل كبير وستسهم في عدم الاعتماد على المصادر الخارجية مثل الاستيراد وغيرها”.

وتابع أنه “من مصادر التنويع الأخرى التي ستسهم في انتعاش اقتصاد البلد هي السياحة ومنها الدينية من خلال وضع الاعداد والتخطيط لمشروع السياحة لتكون مصدراً مهماً للبلد، مؤكداً أن “مشروع ميناء الفاو في حال تم الإسراع بإنجازه سوف يكون مصدراً مهماً للإيرادات، وكذلك سيكون مفتاحاً رئيساً لتشغيل الكثير من العاطلين عن العمل”.

وأشار إلى أن “العراق بلد نفطي ويعتمد بايراداته أكثر من 90% كـموازنة على الايرادات النفطية، ويمتلك مجالات كثيرة ومتنوعة في الاقتصاد، لذلك لا يعتمد على مورد واحد أو مجال واحد في الموارد التابعة له، وهي تعظيم الايرادات غير النفطية سواء فيما يتعلق بالتجارة أو السياحة أو الزراعة أو الصناعة وجميعها لها مؤهلاتها”.

وشدد على أنه “يجب أن تكون هناك إرادة جدية وحقيقية من الدولة في تنويع الموارد وتعظيم الدخل الرئيس للموازنة في المجالات غير النفطية، وكذلك الموانئ والتبادل التجاري مع الدول، خصوصاً وأن العراق يمتلك موقعاً استراتيجياً يربط الشرق مع الغرب، لافتاً الى أن “تنويع مصادر الإيرادات يحتاج الى تكاتف الحكومة أولاً ومع الجهات المعنية ثانيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى