الأقتصادية

حظر الشركات الاجنبية غير الحاصلة على اجازة التسجيل من ممارسة اي نشاط تجاري

الاولى نيوز / بغداد

اعلنت دائرة تسجيل الشركات في وزارة التجارة، ان نظام فروع الشركات الاجنبية رقم 2 لسنة 2017 نص في الفقرة 14 على انه يحظر على الشركة الاجنبية ممارسة اي نشاط تجاري او فتح مقر لها في العراق اذا لم تمنح اجارة التسجيل وفقا لاحكام النظام .

وقال مدير عام الشركة عبد العزيز جبار عبد العزيز في بيان ، ان “على فروع ومكاتب الشركات الاجنبية الموجودة حاليا في العراق المسجلة وغير المسجلة ان تكيف اوضاعها القانونية مع احكام هذا النظام خلال سنة واحدة من تاريخ نفاذه” .

واضاف عبد العزيز ان “المادة الثانية من النظام اكدت بان لكل شركة اجنبية ترغب بمزاولة النشاط التجاري في العراق ومضى على تاسيسها سنتان وفتح فرع لها تقديم الوثائق المطلوبة مترجمة الى اللغة العربية ومصدقة من الجهات المختصة في بلد التاسيس والمتمثلة باستمارة طلب الاجارة وعقد التاسيس والنظام الاساس للشركة الاجنبية وشهادة تاسيس ؤللشركة نافذة ووثيقة تخويل المدير المكلف بادارة الفرع والحسابات الختامية لاخر سنة مالية .

واوضح البيان ان “النظام نص في الفقرة 13 على ان الشركة الاجنبية تلتزم بتقديم تقرير الى المسجل عند مباشرتها باي نشاط تجاري في العراق وفقا لاستمارة النشاط المعدة لهذا الغرض اضافة الى التزام الجهات الحكومية والقطاع العام والمختلط بتزويد المسجل بتقرير عن اي نشاط تجاري تمارسه مع فروع الشركات الاجنبية” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى