المحلية

حكومة كردستان تعلن حجم المساحة الملوثة بالألغام في الإقليم

أعلنت مؤسسة شؤون الألغام في حكومة إقليم كردستان، اليوم الاربعاء، حجم المساحة الملوثة بالألغام في الإقليم، فيما أشارت إلى أن هذه المساحات مرت بثلاث مراحل.
وقال رئيس المؤسسة، جبار مصطفى رسول في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “المساحة الملوثة في الإقليم مرت بثلاث مراحل من ستينيات القرن الماضي وحتى 2003″، مبينا أن “المرحلة الاولى تضمنت النزاعات المسلحة ضد الحركة التحررية الكردية، والمرحلة الثانية الحرب العراقية الإيرانية التي دامت 8 سنوات إذ كانت أراضي الإقليم ساحة حرب، والمرحلة الثالثة حرب داعش الإرهابي حيث كانت أراضي الإقليم أرضاً للحرب”.
وأضاف رسول، أن “هناك 776 كيلومترا مربعا ملوثا بالألغام في إقليم كردستان”، مشيرا الى أن “الاقليم بتعاون الحكومة والمنظمات الدولية والمحلية لإزالة الألغام استطاع منذ 1992 تقليل المساحة الملوثة بالألغام”.
ولفت إلى أن “المساحة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية المتبقية في الاقليم بلغت 255 كيلومترا مربعا”، موضحاً أن “الأزمة المالية العالمية بشكل عام تؤثر على المنظمات ودول العالم والدول المانحة”.
ونوه إلى أن “الدعم من قبل الدول المانحة ضمن عملياتها ونشاطاتها ضعيف جداً في الإقليم”، مؤكداً أن “هناك تعاوناً مع وزارة البيئة الاتحادية، وتم توقيع مذكرة تفاهم لتقوية العلاقات بين الطرفين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى