المحلية

ديالى.. مربو الجاموس يشكون “انتشار مرض شرس” بين قطعانهم

شكا بعض مربي الجاموس في محافظة ديالى، الجمعة (11 حزيران 2021)، انتشار مرض “الحمى القلاعية” بين قطعان الجاموس والأبقاء في المحافظة، فيما تعمل كوادر بيطرية على منع انتشاره عبر تلقيح هذه القطعان.

وقال صاحب مزرعة للمواشي في محافظة  ديالى ويدعى حسين التميمي ، إن “موجة مرض الحمى القلاعية تعتبر الاخطر على حياة الثروة الحيوانية، بدأت بالانتشار وهي تفتك بالمواشي، وقد سجلنا وفاة عدد من الجاموس بهذا المرض الخطير وقمنا بإجراءات عاجلة لإيقاف انتشار هذا المرض، وتم تلقيح باقي الجواميس للحفاظ على سلامتها من مرض الحمى القلاعية”.

وأشار إلى أن “هذا المرض لو لم يتم استدراكه وتطويقه بصورة سريعة لحدثت كارثة في قطاع الثروة الحيوانية في ديالى، لكننا، أجرينا اتصالا مع دائرة بيطرة ديالى التي قامت بدورها بالعمل معنا  عبر اجراء حملة للتطعيم لتلافي انتشار المرض”.

من جهته قال المختص وصاحب مكتب تجارة ادوية الامراض البيطرية ويدعى سلمان الجبوري، إن “الحمى القلاعية تعتبر من اخطر الامراض التي تصيب الثروة الحيوانية وخاصة الجاموس والابقار، وهي واحد من اشرس الامراض الفتاكة ويمكن علاجها  بالتطعيم واللقاح”.

وتابع الجبوري، أن “ديالى تمتلك اكثر من 168 ألف رأس من الابقار وأكثر من 20 الف رأس من الجاموس”.

وعن تلك المخاوف التي بدأت تظهر لدى مربي الجاموس والأبقار في محافظة ديالى ردت ادارة المستشفى البيطري في ديالى بأنها شكلت لجاناً باشرت بمهام تلقيح الجاموس والابقار لمنع اصابتها بالأمراض الخطيرة.

وقال مدير المستشفى البيطري في محافظة ديالى محمود الشمري، في إن “المستشفى البيطري أطلق حملة واسعة تستمر 4 أسابيع، ابتداء من الاول من حزيران، لمعالجة مرض الحمى القلاعية، الذي يمثل احد اخطر الامراض الفتاكة للثروة الحيوانية خاصة الابقار والجاموس حيث تتولى نحو 25 لجنة من المستشفى زيارات ميدانية لإعطاء اللقاح والتطعيم للأبقار والجاموس لمنع انتشار الحمى القلاعية في المحافظة”.

وأكد أن “اللقاح تم تأمينه في المستشفى ونمتلك بحدود 17 ألف جرعة مخصصة لحماية الجاموس والابقار في ديالى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى