السياسية

رئيس الجمهورية: الحكومة تولي أهمية كبيرة لترسيخ الأمن والاستقرار

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، أن الحكومة العراقية تولي أهمية كبيرة لترسيخ الأمن والاستقرار.

وذكرت الدائرة الإعلامية لرئاسة الجمهورية في بيان تلقته (الاولى نيوز )، أن “رشيد استقبل اليوم المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة شو دونيو على هامش أعمال منتدى الأغذية العالمي الذي تقيمه المنظمة في العاصمة الإيطالية روما”.

وأضافت، أن ” رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد دون كلمة في الكتاب الذهبي أعرب فيها عن سروره لزيارة مقر المنظمة، مؤكداً الرغبة والحرص الدائم في إرساء علاقات التعاون وبما يصب في تحقيق المنفعة المتبادلة للجانبين، والتنسيق معا نحو أنظمة زراعية وغذائية أكثر كفاءة وقدرة على مواجهة التحديات والصمود بوجه التغيرات المناخية، والعمل لمواجهة التحديات المائية من خلال تشريع القوانين المنظمة لتقسيم المياه المشتركة بين البلدان بصورة عادلة وفقاً لاحتياجات كل دولة”، مبينة أنه “حضر اللقاء وزير الزراعة عباس جبر العلياوي وعضو مجلس النواب جبار فريح عباس، وممثل  حكومة الإقليم في بغداد فارس عيسى”.

وقال رشيد، بحسب البيان، إن “الحكومة العراقية تولي أهمية كبيرة لترسيخ الأمن والاستقرار كونه يعد ركيزة أساسية ومنطلقا نحو تحقيق أهداف برنامج منظمة الغذاء والزراعة في تعزيز التنمية المستدامة في البلاد، وتقديم الخدمات الضرورية كالصحة والتعاليم وتحسين طرق الزراعة والري”.

وأشار إلى “حرص العراق على إدامة العلاقات الدولية وتنشيطها بصورة مستمرة مع جميع المنظمات والمؤسسات الدولية، وبما يخدم المصالح المشتركة للجانبين في إيجاد بيئة آمنة ومستقرة”.

وأضاف رشيد، أن “العراق يواجه أزمة حادة في المياه أثر تدني مستوى التدفقات المائية في نهري دجلة والفرات وروافدهما بسبب السياسات المائية لدول المنبع، وسوء استخدامها للمياه ضاعف من معاناة العراقيين، إضافة إلى التغيرات المناخية المتمثلة في الجفاف والتصحر مما انعكس سلبا على الخطط الموضوعة للارتقاء بالجانب الزراعي والبيئي”.

وأعرب عن أمله بـ”توسيع التعاون بين العراق ومنظمة ( فاو) لوضع الخطط والتنسيق المشترك لمواجهة تحديات التغيرات المناخية وتنشيط دور المنظمات الأممية خاصة في ملف النازحين الإنساني وإنهاء وضعهم المأساوي بعودتهم إلى مناطقهم بعد تأهيلها وإعمارها”.

ولفت رشيد إلى “أهمية تضافر الجهود الدولية من أجل تحقيق الأمن الغذائي والقضاء على الجوع وتحسين التغذية ومنع استخدام الجوع أو فرض الحصار على الشعوب لما له من تداعيات إنسانية خطيرة”، 
وهنأ رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد بـ”إعادة انتخاب دونيو لمنصب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، متمنيا له النجاح في قيادة المنظمة”.

بدوره، أكد دونيو “حرص منظمة الأغذية والزراعة على استمرار الصلات والتعاون مع العراق في مختلف المجالات وبما يحقق التنمية المستدامة ويعزز من الاستقرار والتقدم والتطور”

وأشاد بـ”التقدم الحاصل في العراق وجهوده الحثيثة في تنمية علاقاته مع المنظمات الدولية”، لافتاً إلى “المشاريع الطموحة والفاعلة في مجال دعم الشباب والمشاريع الصديقة للبيئة لمواجهة التحديات الراهنة المتعلقة بالتغير المناخي خاصة ظاهرة التصحر وشح المياه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى