السياسية

رئيس الجمهورية يؤكد الحاجة لتطوير واستحداث مؤسسات متحفية تليق بتراث العراق

اكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاحد، الحاجة لتطوير واستحداث مؤسسات متحفية تليق بتراث العراق.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الجمهورية في بيان تلقته (الاولى نيوز)، ان “مراسم تسليم القطعة الاثرية التي تعود للحضارة الاشورية جرت في قصر بغداد وتسلمها الرئيس من الجانب الإيطالي خلال زيارته متحف القرون الوسطى المدني بمدينة بولونيا في إيطاليا”.

واضاف، ان “مراسم التسليم تمت بحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني، ورئيس الهيئة العامة للاثار والتراث مجيد حسين، ومدير عام دائرة المتاحف لمى الدوري”.

وأكد رئيس الجمهورية خلال مؤتمر صحفي عقده بعد تسلم القطعة الاثرية، على “ضرورة الحرص الشديد على متابعة ملف استعادة الآثار، ومواصلة جهود التعاون بهذا الشأن مع جميع الدول الصديقة والشقيقة”.

وأشار، إلى “الحاجة لتطوير واستحداث مؤسسات متحفية تستوعب وتليق بتراثنا العظيم، تراث الحضارات العراقية في مختلف العصور”.

ونوه، ان “هذه القطعة تعود إلى الحضارة الآشورية”، لافتاً الى ان “الجهود في الحكومة والمؤسسات ذات الصلة، تواصل تحقيق تقدم في العمل من أجل استعادة الآثار العائدة للحضارات العراقية القديمة، وهذا ما يتم بالتعاون مع الجهات ذات الصلة في حكومات الدول الصديقة”.

واردف، “لقد ثمنّا جهود الأصدقاء الإيطاليين وحرصهم على استعادة العراق آثاره إلى جانب إسهامهم في عمليات التنقيب عن الآثار وذلك بالتنسيق مع الجهات الرسمية العراقية ذات الاختصاص”.

واكد، “الحرص الشديد على متابعة ملف استعادة الآثار ومواصلة جهود التعاون بهذا الشأن مع جميع الدول الصديقة والشقيقة، فضلاً عن الحاجة إلى تطوير واستحداث مؤسسات متحفية تستوعب وتليق بتراث الحضارات العراقية في مختلف العصور”.

وقدم رئيس الجمهورية “أحر التهاني للصحفيين في المؤسسات الاعلامية والصحفية بمناسبة العيد السنوي، عيد الصحافة العراقية”.

من جانبه وزير الثقافة والسياحة والآثار عن “شكره لرئيس الجمهورية على اهتمامه المستمر بإستعادة آثار العراق”.

وأشار الوزير، إلى أن “أي جهد يعود بآثارنا إلى العراق لا شك أنه جهد متميز، وهذه ليست المرة الأولى التي تمت بها إعادة آثار إلى العراق، فقد سبق وتمت إعادة آثار من الولايات المتحدة وكذلك من لبنان ومن مصر وهذه المرة من إيطاليا فهذه القطعة الأثرية المهمة تعود للحقبة الآشورية إلى فترة شيلمنصر الثالث أحد أبرز الملوك الآشوريين في الدولة الآشورية في شمال العراق”.

وأضاف، أن “القطعة لها أهمية كبيرة لكونها أثرية أصلية ومكتوب عليها نص متكامل بالخط المسماري”، موضحاً ان “هذه القطعة الأثرية ستعود إلى مكانها الطبيعي بالمتحف في بغداد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى