السياسية

رئيس كتلة نيابية يتوقع تأجيل إجراء الانتخابات لنهاية الدورة الحالية ويحدد الأسباب

توقع رئيس كتلة بيارق الخير، محمد الخالدي، اليوم الخميس (11 آذار 2021)، تأجيل إجراء الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في العاشر من تشرين الأول المقبل، فيما أكد أن البطاقة البايومترية التي من المؤمل اعتمادها في الانتخابات البرلمانية المقبلة، هي الضامن الأكبر لمنع شبهات التزوير والتلاعب بأصوات المواطنين. 

وقال الخالدي في حديث لـ (الاولى نيوز)،)، إن “البطاقة البايومترية ضمان أساسي في منع شبهات التزوير وغيرها من الإشكالات، التي تحوم حول جميع العمليات الانتخابية التي تجرت في البلاد خلال السنوات السابقة”.

وأضاف، أن “عدم اكمال توزيع هذه البطاقة على جميع الناخبين بكل تأكيد ستتكرر عمليات التزوير والخروقات”، مؤكدًا أن “المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اعتقادنا تحتاج إلى ما يقل عن عام ونص لإكمال انتاج وتوزيع البطاقات البايومترية”. 

وأكد، أن “موعد الانتخابات الذي حدد في العاشر من تشرين الأول 2021 من المتوقع أن يتم تأجيله حتى نهاية الدورة البرلمانية الحالية من أجل اكتمال كافة المتطلبات الفنية واللوجستية”.

وكان مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات حسين الهنداوي، قد دعا، الخميس (4 آذار 2021)، الناخبين العراقيين إلى الإسراع بتحديث بياناتهم الانتخابية، مؤكداً أن إجراء الانتخابات المبكرة في العاشر من تشرين الأول القادم لا يقبل التأجيل بتاتاً.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية، عن الهنداوي قوله، إن “إجراء الانتخابات النيابية المبكرة في العاشر من تشرين الأول القادم لا يقبل التأجيل”، مشيراً إلى أن “كل ما يقال بشأن التأجيل مجرد تمنيات وتصورات لا تستند الى الوقائع”.

وشدد على أن “المفوضية باشرت تنفيذ خططها الانتخابية بدءاً بتمديد فترة تسجيل التحالفات السياسية لغاية 21/5/2021 وكذلك تمديد فترة استقبال قوائم المرشحين لغاية 17/4/2021″، معتبراً أنها “مواعيدَ نهائية لتسجيل التحالفات واستقبال قوائم المرشحين ويتعذر معها التمديد لأسباب فنية باستثناء تدقيق أسماء المرشحين واستبدال من لا تتوفر فيهم الشروط القانونية”.

وأشاد مستشار رئيس الوزراء بـ”الجهود الاستثنائية التي يبذلها موظفو مفوضية الانتخابات حالياً”، مشدداً على “ضرورة أن تضاعف المفوضية من مؤتمراتها الصحفية والإعلامية لتوضيح وشرح خططها واجراءاتها للرأي العام والناخبين فضلاً عن الأحزاب والتحالفات والمرشحين والمجتمع الدولي”.

وكانت الحكومة العراقية، قدد حددت في وقت سابق، العاشر من تشرين الأول 2021 موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة، بعد تأجيلها عن موعدها السابق، والذي كان في السادس من حزيران المقبل.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، قرب الانتهاء من الاستعدادات الكاملة لإجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة في تشرين الأول المقبل.

وفي وقت سابق، قدم العراق، طلباً إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة، يتضمن الموافقة على المراقبة الدولية للانتخابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى