الأقتصادية

رئيس مبادرة (ريادة): مساع لإعفاء طالبي قروض المشاريع الصغيرة من الالتزامات

أعلن مستشار رئيس الوزراء، رئيس مبادرة (ريادة) حسين فلامرز، اليوم الثلاثاء، انطلاق 84 دورة ضمن مبادرة (ريادة) في عموم العراق، وفيما أوضح آلية اجتياز دورات التدريب والحصول على قروض المشاريع، أشار إلى وجود مساع لإعفاء طالبي قروض المشاريع الصغيرة من الالتزامات.

وقال فلامرز، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “مبادرة (ريادة) التي انطلقت يوم 4 آذار الماضي، مسجل فيها 182 ألفاً و589 شخصاً من الطلبة والخريجين والباحثين عن عمل، وبدأنا التدريب الفعلي يوم 16 تموز”، لافتاً إلى أن “العدد المسجل حالياً لدى المبادرة كمتدربين يبلغ 5000 متدرب من بينهم 3400 من الناجحين منهم 3100 مؤهلين للقروض”.

وأضاف أن “عمليات التدريب تمت في الجامعات والمدارس ومراكز التدريب المهني، ومنتديات الشباب والرياضة”، مردفاً بالقول: “لدينا 250 مدرباً جاهزاً حالياً، وبدأنا منذ أمس الأحد 8 تشرين الأول، بتنفيذ 84 دورة في عموم العراق، بواقع دورة كل أسبوعين، تكون مدتها 5 أيام، وبعدها تكون لدى المتدرب فكرة مشروع، ويقوم المدرب بإعطائه درجة مؤهل أو غير مؤهل”.

وأوضح أن “المتدرب بعد حصوله على درجة مؤهل، يمنح استمارة بعنوان (استمارة الجدوى الاقتصادية) تشبه الامتحان يقوم المتدرب بملئها إلكترونياً، وفي حال نجح تصعد مباشرة إلى المصارف”، مبيناً أن “موضوع المصارف لم يحسم بعد، لأن القروض نوعين وهي قروض 20 مليوناً و100 مليون، وبالتالي كل قرض منهما له شروطه”.

وتابع: “نحن مع قرض 20 مليوناً، باعتباره يتناسب مع وضع الطلبة والشباب”، مؤكداً أن “الدولة مهتمة بأن تنجز المشروع كما وعدت”.

ولفت إلى أن “الحكومة تحاول إعفاء المستفيدين من القروض من جميع الالتزامات، كونهم أصحاب مشاريع متناهية الصغر، ومن يدخل مبادرة (ريادة) وأرباح مشروعه السنوية لا تتجاوز 15مليوناً يجب أن لا يحاسب على ضريبة ولا يحاسب على عدم تسجيله في الشركات، ومن يتجاوز هذه الأرباح يدخل سلك الضرائب وتسجيل الشركات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى