ملفات خاصة

رئيس هيئة النزاهة يعلن استرداد 5 ملايين دولار من مدير تقاعد الأنبار السابق

أعلن رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون، اليوم الاثنين، عن استرداد 5 ملايين دولار من مدير تقاعد الأنبار السابق، فيما أشار إلى حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة للمعاون الفني لمحافظ بغداد.

وقال حنون في مؤتمر صحفي عقده اليوم وتابعته (الاولى نيوز)، ان “لجنة مؤلفة من هيئة النزاهة تمكنت من استرداد عقارات بالمدينة القديمة في النجف الأشرف، والتي استملكت استنادا الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 405 في 20/3/1980، لغرض المنفعة العامة وتطوير مدينة النجف الأشرف”، مبينا انه “بعد عام 2003 تم تغيير سجلات والاوراق الرسمية لهذه العقارات واستملاكها من قبل بعض الاشخاص”.

وأضاف انه “بعد جهد الهيئة في المحافظة، تم الكشف عن العقارات البالغ عددها 3980 عقار، وتم تكليف مديرية بلدية النجف الأشرف لاستعادتها”، مشيراً الى ان “هذه العقارات بواقع 1926 عقاراً تابعاً لمديرية التسجيل العقاري في النجف الاشرف الأولى و2054 عقاراً تابعاً لمديرية التسجيل العقاري بالنجف الأشرف الثانية”.

وذكر ان “المكتشف سابقاً من قبل مديرية بلدية النجف الأشرف هي 599 عقارا من التي تم ذكرها، فيما اكتشفت هيئة النزاهة عن طريق لجانها 3381 عقاراً”، لافتاً الى ان “هذه العقارات ذات قيمة عالية واعيدت للدولة بالمتابعة مع مديرية بلدية النجف الأشرف لكي تقيم الدعاوى على المستغلين والمستحوذين عليها”.

وتابع ان “الهيئة استردت جزء من مبلغ تضخم مدير هيئة التقاعد السابق في الانبار والبالغ 5 ملايين دولار مع سيارتين”، مثنياً على “جهود القضاء الشريك في العمل والمدرب لكوادرنا التحقيقية لانجاز اعمالها”.

وبين أنه “تم وضع الحجز الاحتياطي على الاموال المنقولة وغير المنقولة للمعاون الفني لمحافظ بغداد الحالي بسبب تضخم امواله بنحو 5 ملايين دولار ولازلنا في مجال استردادها”، لافتاً الى “استمرار الهيئة في مجال مكافحة الفساد عن طريق باب من اين لك هذا”.

وأكد أن “هناك عمل كبير وملفات كبيرة لاسترداد الأموال، والجميع سيخضع للقانون سيما العاملين خارج البلاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى