slideالأقتصادية

رغم ضغوط الإنتاج الأمريكي .. أسعار النفط ترتفع 10 % منذ بداية العام الجاري

الاولى نيوز / بغداد

أكد “كومرتس بنك” ثاني أكبر المصارف الألمانية أن أسعار النفط الخام ارتفعت بأكثر من 10 في المائة هذا العام، على الرغم من ازدهار إنتاج الولايات المتحدة وضغوطه المتواصلة على الأسعار، إضافة إلى تأثير الزيادات المستمرة في أنشطة الحفر الأمريكية.

وأرجع البنك الزيادات الواسعة في أسعار الخام خلال الأسابيع الأخيرة إلى المضاربات حول مصير الصفقة النووية لإيران مع القوى الدولية الست التي أبرمت في عام 2015 وتم بموجبها تخفيف العقوبات الاقتصادية على طهران، فضلا عن التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في أجزاء عديدة أخرى من الشرق الأوسط.

وسلط التقرير الضوء على التعزيز المستمر الذي تقوم به منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وحلفاؤها من كبار منتجي النفط الخام المستقلين وعلى رأسهم روسيا لجهود فرض قيود صارمة من أجل تقييد الإنتاج من النفط الخام بهدف تخليص السوق من حالة التخمة والوفرة العالمية.

ونقل التقرير عن محللين بارزين في البنك الألماني تأكيدهم أن مصير الاتفاق الدولي مع إيران سيكون القضية الرئيسية التي تشغل الأسواق في الفترة المقبلة مع وجود عوامل أساسية أخرى مؤثرة مثل مستويات المخزونات وبيانات الإنتاج.

من جانبه، أشار تقرير “وورلد أويل” الدولي إلى التوقعات المتزايدة بانسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من الاتفاق النووي مع طهران، ما يهدد صادرات النفط الإيرانية.

ولفت التقرير إلى تأكيد روسيا من جديد تعهدها بالتمسك بخطط التحالف طويل الأجل مع منظمة أوبك على الرغم من أن الشهرين الماضيين شهدا حدوث بعض التراخي والخروقات لتقييد الإنتاج، نتيجة إبرامها صفقات نفطية عالمية، منوها بتدارك موسكو هذا الأمر من خلال توقف تدفق النفط الخام إلى محطة تصدير في أسكتلندا هذا الأسبوع.

ونوه التقرير بنجاح “أوبك” وحلفائها بقيادة روسيا في القضاء على وفرة النفط من خلال تخفيضات الإنتاج التي بدأت في أوائل عام 2017، موضحا أن هذا عزز الأسعار إلى أعلى مستوى لها منذ ثلاث سنوات، وبينما تنتهي الصفقة رسميا في نهاية هذا العام أشارت السعودية إلى أن القيود يمكن أن تمتد إلى عام 2019 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى