المحلية

رقابة التجارة تقوم بجولات مفاجئة للمراكز التسويقية وتعلن ضبط مخالفات

أعلنت وزارة التجارة، اليوم الأربعاء، أنها نفذت زيارات مفاجئة للمراكز التسويقية في بغداد والمحافظات، وأن ذلك يأتي في إطار توجيهات السيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ومتابعة مباشرة من وزير التجارة .
وقال مدير الرقابة التجارية والمالية في الوزارة، محمد حنون الحمداني ، في بيان له، إن “وزارة التجارة نفذت زيارات مفاجئة للمراكز التسويقية في بغداد والمحافظات بمتابعة شخصية من وزير التجارة وكالة علي حميد الدليمي”، مبينا أن “أجهز الرقابة المالية والتجارية في وزارة التجارة قامت بزيارات مفاجئة لعدد من المراكز التسويقية في بغداد والمحافظات للوقوف على اليات الاستلام والتسليم لمحصول الحنطة من الفلاحين والمزارعين، فضلا عن تدقيق المنتج الوطني ومنع دخول الحنطة المهربة من خارج الحدود”.
وأضاف ، أن “ذلك يأتي في إطار توجيهات دولة رئيس الوزراء والسيد وزير التجارة قامت مفارز من الرقابة التجارية بالتنسيق مع مفارز الأمن الوطني بمتابعات ميدانية وزيارات مفاجئة لعدد من المراكز التسويقية في بغداد والمحافظات للوقوف على المخالفات التي تجري بهذه المراكز، فضلا عن ايجاد آليات شفافة لمساعدة الفلاحين والمزارعين بتسويق محصول الحنطة”.
وأكد أن “عمليات الرقابة والتدقيق مستمرة،حيث تم تشكيل فرق رقابية اخرى تتواجد في تلك المراكز تعمل على طوال ساعات النهار مهمتها متابعة عمليات استلام الحنطة ودخول الشاحنات وتسهيل مهمة الفلاحين في تسويق محاصيلهم ، إضافة إلى متابعة وتدقيق آليات الفحص المختبري التي تجري في هذه المراكز والتنسيق مع جهاز الأمن الوطني لايجاد آلية ومتابعة صارمة والتدقيق في كميات الحنطة المسوقة من الفلاحين والمزارعين”.
وتابع مدير عام الرقابة ، أن “الموسم التسويقي الحالي يشهد تزايدا في أعداد المزارعين والفلاحين المسوقين للحنطة”، موضحا: لدينا املا كبيرا ان تصل الكميات المسوقك إلى مستويات متقدمة تفوق ماحصل في الموسم التسويقي الماضي الأمر الذي يجعل من الرقابة امرا حيويا للتدقيق في كل الكميات المسوقة من الفلاحين والمزراعي ومنح الفرصة للفلاح العراقي لتسويق محاصيله ومنع عمليات التهريب المنظمة التي تحصل في بعض المراكز والتي تسبب بهدر كبير في المال العام”.
وأشار حنون، إلى أن دائرته “نجحت في وضع اليد على كميات من الشاحنات المهربة من الخارج وأخرى مخالفة للضوابط وأخرى ايضا مخالفة في نوعية درجات الحنطة الثلاث”.
وأكد مدير عام دائرة الرقابة، أن “العمل الرقابي مستمر في جميع المحافظات وان الاليات التي وضعتها الدائرة ستتمكن من خلالها إلى الوصول إلى جميع الكميات المخالفة للتعليمات”، مشددا على “مساعدة الفلاح العراقي في تسليم منتوجه من المحاصيل”.
وكان وزير التجارة وكالة، وزير التربية علي حميد مخلف الدليمي، قد أعلن في وقت سابق، عن توجيه السيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالامتناع عن تسلم الحنطة من غير المنتج المحلي وتقديم كل الدعم للفلاحين والمزارعين من خلال تذليل المعوقات وانجاح الموسم التسويقي 2020.
وأضاف، أن “توجيهات السيد رئيس الوزراء بالامتناع عن استقبال الحنطة من غير المنتج المحلي في جميع السايلوات المنتشرة في بغداد والمحافظات وأن تكون السايلوات مفتوحة للمنتوج العراقي فقط “، مشددا: “لن نتهاون في هذا الجانب ولن نسمح ببدخول اي منتح ينافس المنتج الوطني”.
وتابع الدليمي، أن “على مدير السايلو عدم استقبال اي كميات سوى الموجودة في الخطة الزراعية التي اعلنتها وزارة الزراعة”خلال حملة الاستزراع .
وأكد، أن “البلد يأمر بأزمة اقتصادية كبيرة وعلينا تقديم الخدمات الى ابناء شعبنا”، لافتا إلى أن “بعض السايلوات يتعاملون بطريقة غير صحيحة من خلال تغيير الدرجات ويجب ايقاف هذه العمليات فورا” والتحقيق مع السايلوات المخالفة وسأقوم بزيارات مفاجئة لمراكز التسويق بهدف المتابعة والتدقيق ، وعدم منح الفرصة لاي شخص التلاعب بنوع الحنطة المستلمة كون ذلك يسبب هدر المال العام”.
وبين بالقول: “سنقوم بمتابعات دقيقة لعمل السايلوات وسنجري زيارات مفاجئة”، موجها مدراء المدراء العامين والمشرفين على حملة التسويق بترك المكاتب والتوجه “بزيارة السايلوات لمتابعة الإجراءات، فضلا عن تقديم الدعم للفلاحين والتعرف على احتياجاتهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى