العربية والدولية

زعيم المعارضة يطالب أردوغان بتحرك قبل كارثة عمالية جراء كورونا

طالب كمال قليجدار أوغلو، زعيم المعارضة التركية، نظام الرئيس رجب طيب أردوغان بتقديم الدعم اللازم للعمال الذين اضطرتهم إجراءات مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى الانقطاع عن العمل.

وشدد قليجدار أوغلو زعيم حزب “الشعب الجمهوري” أكبر أحزاب المعارضة، في تصريحات أدلى بها عقب اجتماع عبر تقنية الفيديو مع عدد من رؤساء النقابات العمالية التركية، الجمعة، على ضرورة عدم تسريح أيٍّ منهم تحت أي ظرف.

الاجتماع الذي جرى بوقت متأخر الخميس، تناول فيه زعيم المعارضة التركية آخر التداعيات الاقتصادية للفيروس على العمال الأتراك، حيث استمع إلى مطالب رؤساء النقابات العمالية بخصوص حقوق العمال.

وفي تصريحات أدلى بها عقب اللقاء قال قليجدار أوغلو: إن “الدولة معنية في المقام الأول بتقديم الدعم اللازم للعمال المتأثرين والمتضررين من أزمة الفيروس”.

وأضاف: “ومن ثم أطالب الحكومة بتقديم ذلك الدعم حتى لا تتفاقم الأوضاع وتصل لبعد كارثي يفوق أبعاد تفشي الفيروس نفسه”.

كما طالب المعارض التركي النقابات العمالية بـ”إصدار بيان مشترك تحدد فيه مطالبها الخاصة بالعمال في ظل هذه الظروف التي تشهدها البلاد”، معربا عن دعم حزبه الكامل لكافة هذه المطالب.

كما جدد قليجدار أوغلو مطالبته لنظام أردوغان بتفعيل صندوق البطالة للاستفادة بأمواله في تقديم الدعم للعمال في ظل هذه “الجائحة”.

وشدد كذلك على “ضرورة حماية حقوق العمال ممن لا يعملون تحت مظلة أية نقابة وبدون تأمينات”.

والخميس، أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، تسجيل 2456 حالة إصابة جديدة في تركيا بكورونا، خلال 24 ساعة ليصل العدد الإجمالي إلى 18135، فيما تم تسجيل 79 وفاة جديدة رفعت إجمالي الوفيات إلى 356 حالة.

وتم تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في تركيا يوم 10 مارس/آذار الماضي.

وفي وقت سابق، اعترف وزير الصحة بتفشي الفيروس في جميع أنحاء البلاد، وأن الإصابات والوفيات في ازدياد مستمر، بحسب تصريحات أدلى بها عقب اجتماع للجنة العلمية التابعة لوزارة الصحة.

وكان عضو اللجنة العلمية التركية لفيروس كورونا البروفيسور ألباي عزب أعلن، الثلاثاء الماضي، أنه من المتوقع زيادة عدد الإصابات بالفيروس خلال الأسابيع الأربعة المقبلة، وفي أسوأ الحالات ستصل إلى 30 ألف إصابة.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى