المحلية

شركة نفط البصرة تعلن عن اكتمال المواصفات الهندسية لمشروع ماء البحر

الاولى نيوز / بغداد
أعلنت شركة نفط البصرة عن اكتمال المواصفات الهندسية لمشروع ماء البحر، والتي صممت من قبل كبرى الشركات العالمية والذي سينفذ بداية العام المقبل.

وأوضح مدير مشروع ماء البحر المشترك” رئيس المهندسين الأقدم عماد هادي عبود اليوم الاحد ان مشروع ماء البحر المشترك يعد من المشاريع المهمة والإستراتيجية لأنه يحافظ على ديمومة الضغط المكمني ويساهم في تطوير الحقول الإنتاجية .

واضاف ” جاءت اهمية هذا المشروع بسبب شح مياه الحقن في أغلب الحقول النفطية، مشيرا الى انه ستصل طاقته التصميمية إلى حوالي 12.5 مليون برميل يومياً.

واوضح عبود” ان المشروع سيرفد حقول محافظات البصرة وميسان وذي قار بالماء بعد معالجته من الأطيان والرواسب، لافتا الى انه من المؤمل البدء بالمرحلة الأولى التي ستصل إلى 7.5 مليون برميل يومياً وستُنفذ خلال فترة خمسة أعوام قابلة للتمديد.

وتابع عبود : هناك دراسة لإمكانية تزويد سكنة محافظة البصرة بالمياه الصالحة للشرب من نفس المشروع ” .

وعن المحطة التجريبية أوضح المهندس حسام جاسم مسؤول متابعة أعمال المحطة ان المحطة التجريبية هي جزء من مشروع ماء البحر، وقد أنشئت ودخلت في العمل بداية عام 2016 وستستمر لغاية بداية عام 2018 .

واضاف ” انها مشروع مصغر لمشروع ماء البحر، الغرض من إنشائها هو الحصول على قراءات لمواصفات ماء البحر التي تختلف باختلاف فصول السنة، لذلك احتجنا إلى أن تكون القراءات خلال فترة طويلة تستغرق فصول السنة لأجل معرفة المواد الكيمياوية الملائمة التي ستستخدم لمعالجة المياه، وهذه القراءات ستوفر لمنفذي مشروع ماء البحر المعلومات الكافية

واوضح جاسم” ان المحطة تقع في خور الزبير في المنطقة المحصورة بين ميناء تصدير الغاز والمنطقة الحرة، ومنها سيبدأ امتداد مشروع ماء البحر المزمع تنفيذه”.

يذكر أن المشروع سيوفر مبالغ طائلة وفرص عمل كبيرة عند تنفيذه وتشغيله .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى