أخبار عامة

شركة “AMD” تخطط لإطلاق بطاقات RDNA مخصصة للتعدين مع Navi 10 و 12

لو نتذكّر، سابقًا في أكتوبر قد ظهرت أولى العلامات على تطوير AMD بطاقات مخصصة للتعدين العملات الرقمية، وهذا مع ظهور قطعة بمعمارية Navi 10 مع الرقم 731E وهي التي تم إضافتها لتحديثات Linux Kernel، وحينها ظهر أن هذه البطاقات لا تضم أي مقومات لجعلها بطاقة رسومية طبيعية، ولذلك توجهت كل التوقعات ناحية التعدين.

هذه البطاقة لم تضم دعم DCN — Display Core Next أو حتى VCN — Video Core Next، وهو ما يعني أن هذه البطاقة لم تكن تضم أي مخارج للصورة، وبالتالي فهي ليست بطاقة “رسومية” فعليًا! والبطاقات التي تأتي من هذا النوع تكون ببساطة موجهة إما للحوسبة المسرّعة أو للتعدين، وفي مارس الجاري ظهرت معلومات إضافية.

طبقًا لتحديثات جديدة ظهرت في الثالث من مارس الجاري، شركة AMD تطوّر حاليًا منتج مشابه من معمارية Navi 12 أيضًا، وهو الذي لن يضم دعمًا لخواص VCN وبالتالي لن يكون موجهًا للمستخدم الطبيعي أو للألعاب والمعالجة الرسومية المعتادة، صحيح أن البطاقة الأولى قد ظهرت منذ أربع أو خمس شهور، لكن البطاقة الجديدة قد ظهرت في الأيام السابقة، مباشرةً بعد إعلان إنفيديا عن خططها لبطاقات مخصصة للتعدين.

من حيث المواصفات، كلًا من معماريات Navi 10 وNavi 12 يقدمان 2560 وحدة معالجة مع 40 وحدة حوسبة Compute Units، إلى جانب ذواكر من نوع GDDR6 الأحدث -والأكثر ندرة- إلى جانب سرعة نقل ملفات للذاكرة تصل إلى 448GB/s وتحسينات عديدة، وطبقًا للمسرّب KOMACHI فالشركة تعمل حاليًا بالفعل على بطاقات من فئة RX 5000 والموجهة لعمليات البلوكتشين، وهي بالتأكيد ليست بعيدة أبدًا عن أمور التعدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى