السياسية

صالح المطلك : أسماعيل قآني جاء بدلاً عن قاسم سليماني

رأى رئيس نائب رئيس الوزراء الاسبق صالح المطلك، أن إيران أرسلت علي شمخاني ووفده للعراق لأنهم ارادوا ان يكون التفاوض رسمي وأن لا يُظهروا بأن اسماعيل قاآني جاء بدلا عن قاسم سليماني .

وذلك لانهم يعرفون ان الشارع العراقي يرفض هذا رفضا تاما، لافتا إلى أن ايران تريد جعل العراق ساحة للدفاع عن النظام السياسي الايراني.


وقال المطلك في تصريحات تابعتها “الإولى نيوز”، “على إيران ان تترك العراقيين لايجاد مخرج لازماته دون تدخل وطهران تريد جعل العراق ساحة للدفاع عن النظام السياسي في ايران وهذا ما جعلهم يتدخلون بموضوع اخراج القوات الاجنبية في زيارة شمخاني”.

وأضاف أن “السؤال هنا هل ان العراقيين قادرين على طرح اخراج الاجنبية في الوقت الحالي وقطعا الجواب لا، لان القوات الامنية حتى الان لم ترتب نفسها، فضلا عن وجود السلاح خارج اطار الدولة الذي يعقد المشهدين الامني والسياسي”.

وأشار إلى أن “شمخاني ووفده ارادوا ان يكون التفاوض رسميا وأن لا يُظهروا بأن اسماعيل قاآني جاء بديلا عن قاسم سليماني في العراق لانهم يعرفون ان الشارع العراقي يرفض هذا رفضا تاما”.

وأوضح أن “هناك كتل شيعية تريد ابقاء عبد المهدي رئيسا للوزراء تماشيا مع رغبة ايران التي لا تريد اجراء انتخابات مبكرة كون وضع السياسيين الشيعة مرتبك حاليا وايران تريد ترتيب البيت الشيعي لتدخل بانتخابات تنافسية بلا خسارة”، بحسب قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى