slideالسياسية

صحيفة: بدء المفاوضات الرسمية بين بغداد واربيل الاسبوع المقبل وهذه ملفاتها الثلاثة

الاولى نيوز / بغداد
كشفت صحيفة “العرب” اللندنية، في تقرير لها نشرته اليوم الثلاثاء، عن بدء المفاوضات بين بغداد وأربيل بشكل رسمي، الأسبوع المقبل، فيما لفتت الى أن المفاوضات ستكون على 3 ملفات فقط.
وذكرت الصحيفة في تقريرها، نقلاً عن مصادر لم تسمها، أن “بدء التسوية بين حكومتي المركز والإقليم هي مسألة وقت، بعد صعود نيجرفان البارزاني إلى الواجهة السياسية في الإقليم، وتنحي عمه مسعود البارزاني”.
وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن “التهدئة التي تحققت في الجبهة المفتوحة بين القوات الاتحادية والبيشمركة الكردية، في المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، هي نتيجة لوساطات دولية كثيفة”.
وأوضحت، أن “الوساطة تركز الآن على دعم الغطاء السياسي لنيجرفان البارزاني داخل إقليم كردستان، عبر تشجيع مؤسسة البرلمان الكردي على لعب دور سياسي أكبر في المنطقة الكردية، وحث بغداد على بدء حوار مباشر مع حكومة الإقليم”.
وتوقعت أن “يشكل الأسبوع المقبل بداية للمفاوضات المباشرة بين بغداد وأربيل، بشأن خطة الانتشار العسكري في المناطق المتنازع عليها، واقتسام عوائد النفط ورواتب موظفي حكومة كردستان”.
ولفتت الصحيفة الى أن “أربيل تريد بدء المفاوضات مع بغداد قبل عرض الموازنة العامة على البرلمان الاتحادي لضمان تعديلها في مجلس الوزراء”.
وكان عضو اللجنة المالية في البرلمان الاتحادي، مسعود حيدر، قال إن مجلس الوزراء العراقي صادق على مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2018، مع تخفيض حصة إقليم كردستان فيها من 17 بالمئة إلى 12.67 بالمئة. من موازنة عام 2018 التي تبلغ ما مقداره 91 مليار دولار أميركي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى