المحلية

صحيفة: ربع مليون عامل بنغلاديشي في العراق نصفهم بدون وثائق

أفاد تقرير لصحيفة ديلي ستار البنغلاديشية، بأن هناك ما يتراوح بين 200 الى 250 الف عامل بنغلاديشي في العراق وان 50 بالمائة منهم لايحملون وثائق رسمية .

وذكر التقرير الذي اطلعت عليه (الاولى نيوز) أن ” الكثير من اولئك العمال يمرون باوقات عصيبة بسبب الاغلاق المفروض في العراق ومع تزايد فقدان الوظائف بين أفراد المجتمع ، تقدم بعض العمال بطلب للعودة إلى الوطن بارادتهم ، بموجب ترتيب خاص قامت به سفارة بنغلاديش في بغداد” .

واضاف أن ” المنظمة الدولية للهجرة ومنظمة خيرية محلية تقومان بدعم العمال البنغلاديشيين في العراق كما بدأت بعثة بنغلاديش هناك توزيع الإمدادات الغذائية “.
من جانبه قال مسؤول السفارة البنغلاديشية في بغداد عبد الزمان ليتون أن ” 270 عاملا بنغلاديشيا تقدموا بطلب العودة الى بلادهم خلال الايام الخمسة الماضية بشرط تحمل نفقات العودة اما على اصحاب الاعمال او على نفقتهم الخاصة وان هناك ما بين 15 الى 20 عاملا فقدوا وظائهم وليس لديهم اي مصادر دخل “، مضيفا أن ” معظم العمال الآخرين عالقون بسبب تعليق الرحلات الجوية ، بينما يعاني العديد منهم من مشاكل عائلية في منازلهم”.

وتابع أن ” عدد هؤلاء العمال قد يرتفع في الأيام المقبلة ، على الرغم من أنه من الصعب تحديد عدد البنغاليين الذين سيفقدون وظائفهم”، مشيرا الى أنه ” بعد تلقيه أموالاً من حكومة بنغلاديش ، قدمت السفارة بالفعل دعمًا غذائيًا ، وفي بعض الحالات دعمًا نقديًا ، لـ 1150 – 1200 عامل في العراق “.

من جانبها قالت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة إنه ” و كما هو الحال في دول أخرى تأثر العمال المهاجرون في العراق بشكل غير متناسب بالأزمة العالمية ، مع تسريح العمال على نطاق واسع مما ترك الكثيرين في وضع مالي محفوف بالمخاطر و غير قادرين على تلبية احتياجاتهم الأساسية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى