تقارير وتحقيقات

ضربات امريكية تستهدف قاعدة الإمام علي (صور)

أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن بشن هجوم على قاعدة الإمام علي الواقعة جنوب البوكمال قرب الحدود العراقية من جهة سوريا.

و اعتبرت واشنطن هذا الهجوم هو رداً على قصف القاعدة الأمريكية بأربيل .

وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اكد في تصريحات أعقبت الغارات التي شنها الجيش الأمريكي في سوريا، أمس الخميس، ثقته في أنه قد تم ضرب الهدف الصحيح. وقال أوستن في تصريحات للصحفيين مساء الخميس: “متأكدون من أن الهدف الذي استهدف في سوريا كانت تستخدمه نفس الميليشيات التي نفذت الهجمات الصاروخية في العراق”. وأوضح أوستن أن القوات الأمريكية نفذت الضربة استنادا إلى معلومات استخباراتية وفرها الجانب العراقي، وقال: “سمحنا وشجعنا العراقيين على التحقيق وجمع المعلومات الاستخباراتية وكان ذلك مفيدا جدا لنا في تحديد الهدف”.

‏حسب مصادر، ان الضربة تمت بواسطة طائرات F15 المقاتلة الأمريكية و ألقت 7 قنابل نوع JDAM زنة 500 رطل (230 كلغ) على 7 أهداف ، وفقًا لمسؤول دفاعي كبير.

وألاهداف هي معبر تستخدمه القوات المقربة لإيران لنقل الأسلحة والسلع الأخرى عبر الحدود الذي يربط مدينة القائم العراقية و البوكمال، و تحديد بالقرب من البوكمال . يتوقع المسؤولون وقوع خسائر.

صور من الأقمار الصناعية مأخوذة بتاريخ 6 يناير، تظهر زيادة نشاط البناء في قاعدة الإمام علي التابعة لفيلق القدس الذراع الخارجي لايران و التي تقع في البوكمال السورية القريبة من الحدود العراقية، اذ تستغل القاعدة قوات عراقية وافغانية وسورية وايرانية مشتركة.

النشاط في القاعدة يعتبر مستجد بعد أن تسببت غارة اسرائيلية في إيقاف النشاطات في هذا الموقع في مارس 2020 وتعرضت بعد ذلك لغارة اخرى في 13 يناير 2021.

من معالم القاعدة المميزة وجود معبر يربط القاعدة بمدينة القائم غرب الانبار و تم تشيده قبل سنتين او اكثر.

القاعدة تقع داخل سوريا قرب مدينة التنف ويقابلها من الشرق مدينة القائم العراقية وتعتبر موقع استراتيجي في خارطة صراع النفوذ بالشرق الأوسط.

المصدر صفحة خلية الخبراء التكتيكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى