أخبار عامة

طريقة تأمين حساب التخزين السحابي في 7 خطوات

أصبحت خدمة حفظ وتخزين المستندات على منصات الحوسبة السحابية مطلبا رئيسيا لملايين الأشخاص والشركات حول العالم، نظرا لما تتمتع به من قدرات عالية من حيث المساحة التخزينية ومزامنة الملفات وإمكانية مشاركتها مع أشخاص آخرين، وهو ما جعل ضمان التأمين القوي لحسابك أمرا لا غني عنه.

في التقرير التالي تستعرض العين الإخبارية 7 خطوات أساسية يمكن تطبيقها من أجل تحقيق التأمين الفعال للحساب سواء عبر الحاسب الآلي أو الهاتف المحمول، وهي كالتالي:

1- توخي الحذر من التطبيقات الخارجية

تعد التطبيقات الخارجية مثل البريد الإلكتروني مدخلا لعمل الهاكرز لاختراق الحساب السحابي، وهي في نفس الوقت تطبيقات لابد من إقرانها بحسابك حتى تتمكن من مزاولة عملك.

من هنا ينبغي أن تحدد التطبيقات التي تستخدمها باستمرار والتحقق منها بشكل منتظم، مع حذف أي تطبيقات دونها.

2- مراجعة صلاحيات مشاركة الملفات

من بين أبرز مزايا خدمات الحوسبة السحابية هي مشاركة الملفات والمجلدات مع أشخاص آخرين لإتمام أعمالك بيسر، ولكن هذه الميزة تنطوي على مخاطر في حالة وصول شخص ’خر إلى روابط المشاركة أو إلى حساب شخص من ضمن القائمة التي تشارك ملفاتك معهم.

ولتفادي هذه المخاطر يمكنك تحديد تاريخ معين لانتهاء صلاحية الملفات محل المشاركة، مع وضع كلمات مرور لها.

3- تفعيل الإشعارات

القيام بتشغيل خاصية إرسال الإشعارات عند إصدار أية أوامر تتعلق بسحابك أو استقبال ملفات مشاركة أو إزالة أخرى سيسمح لك بالمتابعة الدقيقة والمستمرة للحساب حتى في أوقات عدم استخدامه.

4- المراجعة الدورية للمفات

من المهم فحص ملفات حسابك بشكل دوري من أجل فرز الملفات التي ترغب في الاحتفاظ بها من أجل إعادة استخدامها في وقت لاحق، وحذف غيرها من المجلدات التي انتهت أهميتها وإزالتها من سلة المهملات، وذلك لغلق الباب أمام أي شخص آخر يمكنه الوصول إلى هذه الملفات بغرض اختراق حسابك.

5- أحرص على تسجيل الخروج من الحساب

هي خطوة بسيطة يمكن أن يتغاضى عنها الكثيرة، ولكنها بالغة الأهمية، لاسيما عند الولوج إلى حسابك من خلال حاسب آلي مشترك، مما يتطلب تسجيل الخروج دوما عند الانتهاء من استخدام الحساب.

6- تفعيل خيار استرداد الحساب

من المهم تشغيل هذا الخيار من خلال قسم الإعداد بحسابك، لآنه من الوارد نسيان كلمة المرور أو أي بيانات مرتبطة بالوصول إلى الحساب.

7- حماية الجهاز من الوصول غير المصرح به

أخيرا يمكنك أن تتخذ مزيد من تدابير الأمان المتعلقة بجهازك نفسه سواء الحاسوب أو الهاتف الذكي من أجل الحيلولة دون الوصول إلى حسابك في حالة فقدان أو سرقة الجهاز.

ومن بين أدوات التأمين تفعيل بصمة الأصبع أو التعرف على الوجه، وتشغيل رمز التعريف الشخصي.

الاولى نيوز-متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى