تقارير وتحقيقات

طور العلماء لقاحًا جديدًا للطاعون وهو جاهز للتجارب البشرية


أطلقت جامعة أكسفورد للتو تجربة المرحلة الأولى لاختبار لقاح جديد ضد عدو قديم جدًا – الطاعون – وكل ذلك يعتمد على التكنولوجيا التي تساعد البشرية في مكافحة COVID.  

ويريدون منك المساعدة: إنهم  يجندون المتطوعين  الذين يسعدهم أن يخدعوا باسم العلم لاختبار لقاح تجريبي جديد.

في حين أن الطاعون معروف بتفشي المرض التاريخي مثل الطاعون الذي قتل بسرعة حوالي نصف سكان أوروبا في القرن الثالث عشر ، إلا أنه لا يزال يدمر أجزاء من إفريقيا وينتشر أحيانًا في أماكن أخرى أيضًا . في الأسبوع الماضي فقط ، توفي صبي يبلغ من العمر 10 سنوات من مضاعفات الطاعون في الولايات المتحدة .

يمكن أن ينتقل الطاعون ، الذي تسببه بكتيريا اليرسينيا الطاعونية ، من الحيوانات إلى البشر عن طريق البراغيث ، ثم ينتشر من خلال سوائل الجسم الملوثة أو المواد الأخرى. إذا لم يتم علاج هذا المرض المروع ، يمكن أن يكون قاتلاً بسرعة ، مع معدل وفيات يصل إلى 100 في المائة اعتمادًا على كيفية إصابة الجسم بالعدوى.

يمكن أن تبدأ بأعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا – الحمى ، والقشعريرة ، والأوجاع ، والتعب – وتتطور في شكلها الأكثر شيوعًا إلى العقد الليمفاوية الملتهبة والمؤلمة ، والتي تسمى الدبل. هذا هو المكان الذي يأتي منه مصطلح الطاعون الدبلي. 

إذا تكاثرت البكتيريا في مجرى الدم ، فإنها تسبب طاعون إنتان الدم ، والذي يمكن أن يشمل القيء والإسهال والنزيف والغرغرينا.

أقل أشكال الطاعون شيوعًا هو الطاعون الرئوي ، عندما تتسلل Y. pestis إلى رئتيك ، وهو أخطر أشكال العدوى ، والذي يمكن أن يتطور إلى فشل تنفسي سريع وصدمة في غضون يومين من الإصابة.

زاد عدد حالات الطاعون في 25 دولة منذ التسعينيات. تم الإبلاغ عن 3248 حالة على مستوى العالم ، بما في ذلك 584 حالة وفاة ، بين عامي 2010 و 2015. تسبب تفشي عام 2017 في مدغشقر في 2119 حالة مؤكدة ومشتبه بها ، بما في ذلك 171 حالة وفاة.

الطريقة الأكثر فعالية لعلاج الطاعون هي من خلال استخدام المضادات الحيوية ، لذلك فإن التشخيص السريع أمر بالغ الأهمية – خاصة بالنسبة للشكل الرئوي. للأسف، هذا ليس ممكنا دائما.

أوضحت أخصائية التطعيم كريستين روليير من جامعة أكسفورد أنه “على الرغم من إمكانية استخدام المضادات الحيوية لعلاج الطاعون ، إلا أن العديد من المناطق التي تعاني من تفشي المرض تقع في أماكن بعيدة جدًا” .

“في مثل هذه المناطق ، يمكن للقاح الفعال أن يقدم استراتيجية وقائية ناجحة لمكافحة المرض.”

طورت مجموعة أكسفورد للقاحات لقاحًا عضليًا باستخدام فيروس البرد المعدل ( الفيروس الغدي) الذي لا يمكن أن يتكاثر في البشر ، على غرار ذلك المستخدم في  لقطة AstraZeneca  COVID-19 .

سيتم استخدام الفيروس لإيصال الكود الجيني لبروتين من Y.pestis وهو أمر ضروري لقدرته على إصابةنا ، من أجل تعليم جهاز المناعة لدينا للتعرف عليه باعتباره غازيًا – تمامًا مثل عدد لقاحات COVID-19 المستهدفة البروتين السنبلة.

حتى الآن ، تم اختبار لقاح الطاعون على حيوانات المختبر فقط ، ولكن مع نتائج واعدة .

كما هو الحال مع أي لقاح ، يمكن أن تتراوح الآثار الجانبية من ألم موضعي إلى تفاعلات حساسية أكثر حدة ولكنها نادرة ، ولكن سيتم مراقبة جميع المشاركين في التجربة السريرية عن كثب – خاصة خلال الأسبوع الأول بعد التطعيم.

يجب أن تكون معظم الآثار الجانبية مؤقتة ، ولكن في “حالات نادرة ، يمكن أن تكون الآثار الجانبية خطيرة أو طويلة الأمد ، على الرغم من عدم إثارة مخاوف جدية في التجارب البشرية على لقاحات أخرى قائمة على الفيروسات” ، كما يوضح فريق البحث في كتيب معلومات الدراسة .

في هذا الكتيب ، يتناول الفريق أيضًا إمكانية حدوث جلطات دموية نادرة تم الإبلاغ عنها فيما يتعلق بلقاح AstraZeneca لفيروس كورونا .

تتم مراقبة الوضع عن كثب من قبل السلطات الصحية في جميع أنحاء العالم ، ولكن يبدو أنه يحدث في خمسة من كل مليون شخص يتلقون اللقاح. من غير المعروف ما إذا كان هذا مرتبطًا بجزء الفيروس التاجي من اللقاح ، أو جزء آخر من المكونات – لكن الفريق يلاحظ أنه لا توجد تجارب إكلينيكية أخرى باستخدام طريقة اللقاح هذه أدت إلى حدوث جلطات دموية.

يبحث الفريق عن أشخاص أصحاء تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عامًا للمشاركة في الدراسة التي تستغرق عامًا ، ويقدمون 630 جنيهًا إسترلينيًا (حوالي 880 دولارًا أمريكيًا) لأولئك الذين تم تجنيدهم للمشاركة.

المصدر:ساينس ألرت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى