slideالسياسية

عبر ملاحقتها مدانين هاربين داخل العراق وخارجه..هيئة النزاهة تسترجع قرابة ملياري دينار لخزينة الدولة

الاولى نيوز / بغداد
كشفت هيأة النزاهة عن تمكُّنها من استرجاع مبلغ مليار و/499/مليونا و/802/الف دينارٍ و(220,000) ألف دولارٍ أمريكيٍّ، من عددٍ من المدانين المحكومين غيابياً، مُبيِّنةً أنَّ إجراءات الملاحقة القانونيَّة التي اتَّخذتها أثمرت عن إدخال تلك المبالغ إيراداً للخزينة العامَّة.

وذكر بيان للهيئة ان” دائرة الاسترداد في الهيئة قامت بمتابعة أموال المُدانين الهاربين الذين تسبَّبت أفعالهم الجرميَّة بإيقاع الضرر بالمال العامِّ، وذلك عبر طريق متابعة أموالهم داخل العراق وخارجه، من خلال إجراء التحرِّيات الماليَّة لمعرفة الأرصدة والأسهم والودائع والحسابات الماليَّة والتحويلات التي تمَّت لمناقلتها داخل العراق وخارجه.”.

وأضافت ان” الدائرة تولَّت المتابعات القضائيَّة لوضع إشارة الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة للمُدانين الهاربين، إضافة إلى المتابعة مع الجهة المُتضرِّرة للحصول على قرار حكمٍ لتحديد المبلغ المحكوم باسترداده، فضلاً عن التنسيق مع مُديريَّة الشرطة العربيَّة والدوليَّة للتأكُّد من أماكن وجود المُدانين الهاربين وتعزيز إجراءات الملاحقة القانونيَّة بحقِّهم.”.

وأكَّدت أنَّ إجراءات الملاحقة أثمرت عن استرجاع المبلغ اعلاه من (9) من المُدانين المحكومين غيابياً، بعد أن قاموا بتسديد المبالغ المُترتِّبة بذمَّتهم إلى دوائرهم المعنيَّة وأُدخِلَت إيراداً في خزينة الدولة” مُوضحةً أنَّ “الجهات المُتضرِّرة التي تمَّ استرجاع المبالغ إليها، هي كل من/وزارات التربية والدفاع والنفط والتعليم العالي، فضلا عن المصرف العراقيِّ للتجارة وجمعيَّة الهلال الأحمر العراقيِّ/ “.

وكانت هيئة النزاهة أعلنت عن تمكُّنها من استرجاع ومنع هدر وإيقاف صرف أكثر من ثلاثة ترليوناتٍ ونصف ترليون دينارٍ عراقيٍّ خلال عام 2016 والنصف الأول من العام الحالي 2017./

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى