العربية والدولية

عزل عام لـ31 مدينة تركية بعد فشل احتواء كورونا

بعد فشل إجراءات احتواء فيروس كورونا المستجد في تركيا، أعلن  رجب طيب أردوغان، الإثنين، فرض إجراءات العزل العام لمدة 4 أيام في 31 مدينة اعتبارا من يوم الخميس المقبل.

وكانت تركيا فرضت هذه الإجراءات في 31 مدينة خلال عطلتي نهاية الأسبوعين الماضيين.

وأكد أردوغان أن مد الإجراءات سيكون أطول هذه المرة بسبب عطلة وطنية يوم الخميس 23 أبريل/نيسان، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وأضاف أن القيود خلال عطلات نهاية الأسبوع يمكن أن تستمر “لبعض الوقت”. 

وقال أردوغان، عقب اجتماع لمجلس الوزراء التركي، إن بلاده تهدف إلى جعل وتيرة تفشي الفيروس في مستوى يمكنها من إعادة الحياة إلى طبيعتها بعد عطلة عيد الفطر في نهاية شهر مايو/أيار المقبل، مشيرا إلى احتمال اتخاذ خطوات قبل ذلك التوقيت. 

و أعلنت تركيا الأحد عن 127 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، ما يرفع حصيلة الوفيات الرسمية إلى 2017 شخصا. 

ونشر وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة صورة على تويتر تظهر وجود 3977 إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات الـ24 الماضية، ليصل إجمالي الإصابات المسجلة رسميا إلى 86 ألفا و306.

والسبت الماضي، أعلنت السلطات التركية، تمديد قيود الدخول والخروج برا وجوا وبحرا لـ31 ولاية لمدة 15 يوما، كإجراء احترازي جراء تفشي الفيروس.

وكانت المعارضة التركية قد حذّرت من انهيار المنظومة الصحية مع انتشار فيروس كورونا، واستعرضت النائبة البرلمانية عن حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا غامزة تاشيار تقريرا يحذر من انهيار المنظومة الصحية في تركيا عقب انتشار الفيروس.

وأشار التقرير المقدم للبرلمان إلى نقص عدد الأطباء في تركيا، مشددا على ضرورة الإسراع في اتخاذ كل التدابير لمنع انهيار المنظومة الصحية مع التزايد المفاجئ في عدد المرضى. 

وأوضح أن جميع الدول اتخذت إجراءات لمواجهة خطر انهيار المنظومة الصحية في حالة الارتفاع المفاجئ في عدد المرضى فيما لم تعلن البلاد أي حالة طوارئ. 

ولفت خبراء إلى أن العدد الحقيقي للمصابين بالفيروس أكثر من الأرقام الرسمية؛ لأن السلطات لا تجري الفحوصات إلا على المسافرين والقادمين من خارج البلاد. 

وأشارت البرلمانية تاشيار إلى وقوع تركيا في موضع حرج مقارنة بالدول الأخرى فيما يتعلق بعدد الأطباء وعدد أسرّة المرضى. 

وأضافت: “يتوجب على تركيا الإسراع باتخاذ التدابير اللازمة كي تتمكن من الحد من انتشار الفيروس ومنع انهيار المنظومة الصحية في حال الزيادة المفاجئة في عدد المرضى”.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى