slideالسياسية

عزيز العكيلي: الجبوري طعننا من الخلف حين انكر تضحيات أبناء الجنوب والوسط

الاولى نيوز/ بغداد

 

اكد النائب عن كتلة الحكمة النيابية، عزيز العكيلي، بان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، انكر تضحيات أبناء الوسط والجنوب الذين ضحوا بدمائهم من اجل وحدة العراق.

وقال العكيلي في بيان صحفي اليوم ان” مشكلتنا مع تصريحات رئيس مجلس النواب سليم الجبوري تأتي لكونها طعنة من الخلف عندما انكر الجميل بتضحيات أبناء المحافظات الجنوبية والوسط في سبيل العراق ووحدته”، واصفا إياها” بالخيانة لابناء الجنوب والوسط”.

واضاف ان” الجبوري بذهابه الى كردستان بعد الاتفاق مع حزبه ارتكب خطا كبيرا لا يغتفر، ولا يمثل العراق والبرلمان بل يمثل خيانة للبرلمان والعراق”.

وتابع العكيلي ان” حركة نائبي رئيس الجمهورية اياد علاوي واسامة النجيفي حركة غير صحيحة وغير مقبولة من الحكومة الاتحادية ولا تمثلها أصلا بالتالي ذهابهما جاءت لمصالح شخصية”.

وأوضح ان” قضية الاستفتاء ومفوضية الإقليم في نظري اذا صادقت او لم تصادق أصلا هو خلاف الدستور وبالتالي النتيجة خلاف القانون فالدستور في المادة 109 اكد ان الحكومة الاتحادية مسؤولة عن وحدة العراق وامنه وسيادته واستقراره ونظامه الديمقراطي، اما قضية النفط والغاز فالدستور في المادة 111 اكد أيضا انها ثروة لجميع الشعب العراقي”.

واشار العكيلي الى ان” السيادات الحصرية في المادة 110 في الدستور لصالح الحكومة الاتحادية والمحكمة الاتحادية وصلاحياتها الحصرية تؤكد ان قضية الاستفتاء غير دستورية، بالتالي فان ظهرت او اعلنت النتيجة بـ10 ملايين مصوت غير مقبولة خاصة مع وجود تزوير كبير، كذلك مرفوضة من قبل الأمم المتحدة والدول الإقليمية واوربا والعالم اجمع”.

وبين ان” جميع الإجراءات التي اتخذت بحق الإقليم غير عقابية ونحن كلجنة نفط وطاقة برلمانية ذهبنا الى الإقليم وسألنا لجنة طاقة الإقليم عن معرفتهم بكمية انتاج النفط والمصدر والمستهلك منها في الإقليم اجابوا بكلمة لا نعرف شيئا عنها”.

وأفاد العكيلي ان” الاتحاد الوطني والتغيير لن يقبلوا بتصرفات مسعود بارزاني، لكنهم مجبرين امام عامة الناس على ان الاستفتاء هو استقلال للكرد”، لافتا الى ان” الاستفتاء اجراه بارزاني من اجل بقائه في الإقليم لوقت اكثر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى