أخبار عامة

عضو الأتحاد الوطني الكردستاني يتهم محافظ كركوك بمحاولة تعريب المحافظة

اتهم عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، إدريس حاج عادل، الثلاثاء (04 آب 2020)، محافظ كركوك راكان الجبوري بمحاولة تعريب المحافظة.

وقال حاج عادل، إن “اليوم الثالث من العيد شهد قدوم مجموعة من العوائل العربية إلى قضاء داقوق الواسع جنوب غربي كركوك، حاولوا السيطرة على الأراضي الواقعة في ثلاثة مجمعات بالقضاء”.

واضاف أن “هذه العوائل هم من العشائر التي سكنت كركوك في زمن النظام السابق تحت سياسة التعريب وبعد عام 2003 تم إعادتهم لمناطقهم ودفعت لهم الحكومة العراقية مبلغ 20 مليون دينار كتعويض لهم”.

وتابع أن “الشرطة الاتحادية تدخلت ومنعت حدوث تصادم بين العشائر العربية والكردية”، مبينا أن “محافظ كركوك راكان الجبوري وبالتعاون مع مجموعة من الضباط الصغار يحاولون تنفيذ سياسة التعريب في محافظة كركوك”.

وأشار إلى أن “الدستور والمادة 140 هي الفيصل بقضايا النزاعات حول الأراضي وماتقوم به الإدارة الحالية في كركوك سيحدث فتنة بين المكونات ونتائجها ستحرق الأخضر واليابس في المحافظة”.

وكان عدد من نائبي محافظة كركوك عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، طالبوا الاثنين (03 آب 2020)، بإيقاف استيلاء عشائر وافدة على أراضٍ في المحافظة.

وبحسب بيان صادر عن النواب تلقته (الأولى نيوز)، أنه “للأسف الشديد، في وقت الذي ينشغل فيه المواطنون في كركوك و طوز خورماتو بإحياء عيد الاضحى المبارك، تحاول مرة اخرى مجموعه من العشائر الوافدة من المحافظات الاخرى الى كركوك صباح هذا اليوم في محاولة الاستيلاء على الاراضي الزراعية، و التي تعود ملكيتها وفق القانون و الشرع الى الكرد”.

وأضاف البيان: “كمحاولة لتنفيذ سياسة التعريب و التغيير الديموغرافي، واخراج الكرد من هذه المناطق كتكرار بسيناريو كان يمارسه النظام المقبور، ويحاول البعض اقحام القوات العسكرية في هذه الممارسة من خلال تسهيل توطين هذه العشائر”.

وأشار البيان إلى أن “إدارة كركوك المتمثلة بمحافظها وكالةً، يقوم بتشجيع هذه العشائر العربية عن طريق توجيه كتب رسمية الى القوات الامنية، لتنفيذ هذه السياسة و التي ليست من ضمن صلاحياته”.

ووفقاً للبيان، طالب النواب، “رئيس الوزراء باعتباره اعلى سلطة تنفيذية بالتدخل الفوري و الحاسم لحسم هذا الموضوع، و إلا لدينا مخاوف لاندلاع نزاع عشائري على هذه الاراضي الزراعية، و التي تهدد الأمن و السلم المجتمعي في هذه المحافظة، و كذلك توجيه محافظ كركوك وكالة بالابتعاد عن سياسة التغيير الديموغرافي، و التي ليست من صلاحياته، و اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه جراء ما يقوم به من زرع الفتنة بين مكونات محافظة كركوك”.

وتابع البيان: “نعلمكم بأن الوضع في كركوك لن يبقى تحت السيطرة اذا ما استمرت ادارة كركوك و بعض الاشخاص السياسيين بدعمهم سياسة التغيير الديموغرافي والتعريب و التي تؤدي الى زرع الفتنة القومية”، مطالبين “الكاظمي بالتدخل، للحيلولة دون حصول مالا يحمد عقباه في محافظة كركوك، و حل هذه المشاكل حسب الدستور و القوانين المتعلقة بالموضوع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى