السياسية

عضو بالأمن النيابية يكشف آخر تطورات ’’مجزرة الخيلانية’’.. تقريرها غداً امام الكاظمي

أكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، النائب عبد الخالق العزاوي، السبت (31 تشرين الأول 2020)، أن لجنة التحقيق بمجزرة الخيلانية، أنهت عملها بنسبة 90 بالمئة، وستقدم تقريراً لرئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي يوم غد.

وقال العزاوي ، إن “لجنة التحقيق العليا في مجزرة الخيلانية بمحافظة ديالى، أكملت عملها بنسبة أكثر من 90%، وسترفع تقريراً نهائياً إلى القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي صباح يوم غد، ويتضمن أهم ما تم التوصل إليه، والنتائج المتحققة”.

وأضاف، أن “نتائج التحقيق ستعلن للرأي العام، لبيان الحقائق والجهود التي بذلتها القوى الأمنية”، مشيراً إلى “وجود خطة ممنهجة لدرء مخاطر الإرهاب في الخيلانية من خلال مسك الأرض من قبل القوات الأمنية، وتوسيع دائرة نقاط المرابطة المنتشرة في المنطقة لتأمين حياة المدنيين”. 

وأوضح، أن “اعتداء الخيلانية يستدعي التحرك بشكل كامل لإنهاء كل الفراغات الموجودة في قواطع المسؤولية الأمنية بديالى، لأنها مناطق تهدد الامن بسبب استغلالها من قبل الإرهابيين في الاختباء والانطلاق منها، لتنفيذ هجمات مسلحة في بعض مناطق المحافظة”. 

وكانت القيادات الأمنية، وعدد من النواب، قد أعلنوا، أول أمس الخميس (29 تشرين الأول 2020)، تشكيل لجنة تحقيقية عليا بشأن حادثة الخيلانية في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى.

وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس البرلمان في بيان تلقته (الاولى نيوز)، أن “حسن كريم الكعبي، حذر من تداعيات أمنية خطيرة في مناطق واقضية محافظة ديالى في حال تسويف مطالب ذوي شهداء (بني كعب) في قرية الخيلانية، وعدم القبض على الجناة خلال وقت قصير”.

وشدد الكعبي على أن “فاجعة الخيلانية يجب ان لا تمر مرور الكرام، ولابد من توحيد الجهد الامني والاستخباري لمنع تكرار الخروقات الامنية وتعزيز القطعات العسكرية الماسكة للأرض، وإعادة انتشار عمل الموجودة في المناطق التي تكررت الخروقات الامنية واستهداف الأبرياء”.

وأضاف البيان، أن “ذلك جاء خلال زيارة الكعبي محافظة ديالى مع رئيس لجنة الامن النيابية، محمد رضا ال حيدر، وعدد من النواب وممثل رئيس الوزراء، ومستشار الامن القومي السيد قاسم الاعرجي، ورئيس اركان الجيش الفريق الركن عبد الامير يار الله، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الامير الشمري وعدد من القيادات الأمنية”.

وأشار البيان إلى أن “الكعبي ترأس اجتماعا في مقر قيادة عمليات المحافظة للكشف عن الملابسات، وما توصلت اليه التحقيقات في مجزرة الخيلانية بقضاء المقدادية”.

وبحسب البيان، أكد المجتمعون “على جملة قرارات بينها تشكيل لجنة عليا من كافة الجهات المعنية، للإسراع بكشف الجناة اينما كانوا وخلال فترة قصيرة، وإعادة انتشار القطعات الامنية وتمشيط المناطق والقرى الرخوة التي باتت مأوى واوكارا للإرهابيين والخلايا النائمة، فضلا عن محاسبة المقصرين في الحادثة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى