السياسية

عضو بالديمقراطي يكشف سبب لقاء بارزاني بماكرون في بغداد وليس كردستان

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ادريس شعبان، الاربعاء (2 أيلول 2020)، ان الرئيس الفرنسي لم يزر إقليم كردستان بسبب جدول أعماله المزدحم ووقت الزيارة القصير.


وقال شعبان ، ان “رئيس الإقليم استغل وجود الرئيس الفرنسي في بغداد وبناءً على طلب الأخير للقاء به كون وقته ضيق ولديه لقاءات كثيرة”، مبينا أنه “لايوجد فرق بين بغداد أو أربيل”.


وأشار إلى أن “بارزاني أراد عقد اجتماعات مع المسؤولين وقادة الكتل السياسية العراقية حول العلاقات بين بغداد وأربيل”.


وأضاف أن “الإقليم ينظر الى فرنسا كدولة لها ثقلها السياسي والاقتصادي وضرورة تمتين العلاقات معها ولدينا علاقات جيدة معهم وقد ساعدونا أثناء الحرب على داعش وبارزاني سيلتقي بالرئيس الفرنسي ويبحث معه ملفات متعددة تخص الأوضاع في الإقليم والمنطقة”.

وكان رئيس اقليم كردستان نجيرفان بارزاني عقد في وقت سابق من اليوم، اجتماعاً مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في بغداد.

وبحاسب مصادر كردية رسمية سيبحث الاجتماع  العلاقات الثنائية بين اربيل وباريس والعلاقات بين اربيل وبغداد وسبل تقريب وجهات النظر بينهما.

وقال بارزاني في تغريدة بموقع تويتر: “يشرفني أن ألتقي بالرئيس ايمانويل ماكرون مرة أخرى، كان لدينا لقاء بناء اليوم في بغداد، أنا ممتن لفرنسا للدعم المستمر ولعلاقاتها القوية مع شعب إقليم كردستان، إنني أتطلع إلى تطوير علاقاتنا القوية مع فرنسا”.

وفي وقت سابق، وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى العاصمة العراقية بغداد، قادماً من بيروت.

والتقى ماكرون في مستهل زيارته، رئيس الجمهورية برهم صالح في القصر الرئاسي، وسط مراسم استقبال رسمية للرئيس الفرنسي، بعدها التقى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وعقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى