المحلية

عضو بالصحة النيابية يوضح إمكانية فرض الحظر الشامل طوال الأسبوع

أكد عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، عبد عون العبادي، اليوم الأحد (14 شباط 2021)، أن الذهاب نحو الحظر الشامل لكسر سلسلة انتقال فيروس كورونا، صعب جدًا ولا يمكن تطبيقه في ظل الأزمة الاقتصادية التي يشهدها البلاد.

وقال العبادي في حديث  تابعته (الاولى نيوز )، إن “خيار الحظر الجزئي كان الأفضل من الحظر الشامل، لأن المواطنين غير مستعدين لذلك، نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الدولة العراقية”.

وأضاف، أن “الحظر الشامل أيضا لا يمكن تطبيقه، لأن الحكومة غير قادرة على ذلك”، مؤكدًا أن “الموقف الوبائي كلما ارتفع يدخل البلاد في مرحلة الخطر الوبائي”.

ويوم أمس، أصدرت اللجنة العليا الوطنية لمكافحة فايروس كورونا، 25 قراراً لمواجهة تفشي جائحة كورونا من جديد، بعد فترة سجل العراق فيها انخفاضاً كبيراً بالإصابات.

ومن بين القرارات، فرض الحظر الشامل أيام الجمعة والسبت والأحد، والجزئي خلال بقية الأيام، ويكون الجزئي من الساعة الثامنة مساءً لغاية الخامسة فجراً.

وقررت اللجنة اعتماد التعليم الإلكتروني في المدارس والكليات والمعاهد، باستثناء المراحل النهائية لكليات الطب البشري، فضلاً عن فرض غرامة قدرها 25 ألف دينار، على كل شخص لا يرتدي الكمامة.

واستثنت اللجنة، منتسبي القوات الأمنية والصحة والدوائر الخدمية، ومحال بيع الخضار والأفران والصيدليات، والإعلاميين الذين لديهم موافقة حصرية من وزير الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى