slideالسياسية

علاوي يتهم العبادي بالتفرد في القرارات تجاه كوردستان

الاولى نيوز / بغداد

اتهم نائب الرئيس العراقي، إياد علاوي، رئيس الوزراء ، حيدر العبادي، بالتفرد في القرارات المتخذة تجاه إقليم كوردستان.

وأكد علاوي اعتراضه على إجراءات العبادي تجاه اقليم كوردستان، وقال “أنا غير مؤيد للسلطة الاتحادية في إجراءاتها الأخيرة ضد كوردستان “. لافتاً إلى أن “كتلة الوطنية النيابية التي يتزعمها لم تصوّت على تلك الإجراءات ولم تصوّت على تفويض البرلمان للعبادي بإتخاذها”، وأشار إلى أن ” أي قوة سياسية لا تعلم بهذه الاجراءات التي اتخذها العبادي بحق كوردستان باستثناء دائرة حزب الدعوة التي ينتمي اليها”.

وأشار علاوي في مقابلة صحفية أن “العبادي لم يتحدث معنا بشأن هذه الاجراءات بحق كوردستان كما لم يتحدث أيضاً مع القوى السياسية الأخرى”، موضحاً بالقول “طلبت موعداً مع العبادي ولم يعطِ الموافقة حتى الآن، وبعثت إليه رسالتين لطلب اللقاء وحتى الآن لم يرد على طلبي”.، وبيّن “اذا لم يتشاور العبادي مع أحد في اتخاذ هذا القرار فيعتبر انفراداً وليست مشاركة”، وقال مؤكداً “أنا أدعم العبادي على الصعيد الدولي والاقليمي والمحلي وانا لست ضده ولكن بوجود الشراكة الوطنية وليست المحاصصة”.

واعتبر علاوي أن “رئيس اقليم كوردستان مسعود البارزاني “طرح موضوع الاستفتاء قبل نحو سنة ولم تتحرك الحكومة العراقية حينها لعلاج الموضوع قبل أن يتفاقم حتى هذا الوقت”، وأشار إلى أنه “حتى الان لم ينفذ أي شيء من الدستور منذ 14 سنة في ما يتعلق بالكتلة الفائزة في الانتخابات العامة والنفط والغاز وتوزيع الثروة والمجلس الاتحادي ومجلس الخدمة الاتحادي”.

وشدد علاوي على ضرورة عدم استخدام القوة العسكرية في حل الأزمة مع أربيل بالقول “يجب أن لايستخدم العبادي القوة ولايجوز استخدامها بحق شعبه”، داعياً إلى “حل موضوع آبار النفط عبر الحوار لأن جميع القادة الكورد مع حل الأزمة سلمياً كما أكدوه لي خلال مشاركتي في مراسم عزاء الطالباني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى