أخبار عامة

فودافون” تعتزم زيادة استثماراتها بمصر إلى 13مليار جنيه

تعتزم شركة فودافون مصر زيادة استثماراتها في مصر بنحو 1.5 مليار جنيه هذا العام بعد الفوز بحزمة جديدة من الترددات الخاصة بنقل البيانات.

وقال محمد عبد الله، الرئيس التنفيذي للشركة في مؤتمر صحفي عُقد الليلة الماضية بالقاهرة: “استثمرنا نحو خمسة مليارات جنيه هذا العام لتحسين الشبكة وسنستثمر 1.5 مليار جنيه إضافية بعد الترددات الجديدة لشراء أجهزة، لترتفع استثماراتنا بمصر في آخر ثلاث سنوات إلى 13 مليار جنيه”.

وتابع: “الترددات الجديدة سترفع حجم الترددات التي تمتلكها الشركة إلى 82 ميجا هرتز”. 

وأعلنت شركة فودافون مصر، الأسبوع الماضي، أنها وافقت على دفع 540 مليون دولار للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مقابل الحصول على الترددات الجديدة (40 ميجا هرتز). 

وقال عبدالله ردا على سؤال لرويترز إن شركته ستمول “ذاتيا قيمة الترددات الجديدة… لن نقترض… هذا ما نستطيع قوله حاليا”.

ورفض عبدالله الخوض في تفاصيل بشأن كيفية السداد والتمويل نظرا لأنها مسائل تتسم بالتنافسية كما ذكر بالمؤتمر. 

وتابع “كنا نسعى لترددات جديدة منذ 2018 لتحسين جودة الخدمة والترددات الجديدة خاصة بنقل البيانات ولذا سنخلي أجزاء من الترددات القديمة لنستخدمها في الصوت لتحسين الخدمة. 

وأضاف: “حصتنا السوقية في مصر نحو 44 بالمئة من السوق ولدينا ثمانية ملايين عميل في خدمة فودافون كاش (نقل الأموال عبر المحمول) وتقريبا 65 بالمئة من المعاملات المالية عبر المحمول بمصر من خلال شبكتنا”. 

وقال عبد الله “خلال خمس إلى عشر سنوات نتوقع أن يكون الدفع الإلكتروني الطريقة الوحيدة للدفع في مصر”. 

وتعمل مصر على تحفيز الأفراد والشركات على تقليص استخدام النقد في الأسواق من خلال الاعتماد أكثر على عمليات تحويل الأموال الإلكترونية والدفع الإلكتروني في المعاملات اليومية. 

وقالت الاتصالات السعودية، أكبر شركة اتصالات في المملكة، في سبتمبر/أيلول إنها تتفاوض مع الشركة الأم لفودافون، ومقرها بريطانيا، لشراء 55 بالمئة من فودافون مصر مقابل 2.4 مليار دولار، لكنها لم تتوصل بعد إلى اتفاق.

وكانت اتصالات مصر قد أعلنت عن حصولها على حزمة ترددات جديدة في الحيز الترددي 2600 ميجا هرتز بتقنية تي.دي.دي بنظام حق الانتفاع لمدة عشر سنوات بعد موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على العرض المالي والفني للشركة بمقابل 325 مليون دولار. 

ويسدد نصف المبلغ بالدولار فور إتاحة الترددات، والباقي بالجنيه المصري على سنتين، ليتجاوز حجم استثمارات الشركة في السوق المصري 55 مليار جنيه على مدار 14 عاما.

الاولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى