أخبار عامة

“فيسبوك” يمنع المحتوى الإخباري من الظهور على منصته في أستراليا

قررت شركة فيسبوك Facebook حظر كلا من المستخدمين وشركات الإعلام في أستراليا من مشاركة الروابط في المقالات الإخبارية والمحتوى ذات الصلة على الشبكة الإجتماعية

ويأتي هذا القرار من عملاق التواصل الإجتماعي فيسبوك Facebook في أعقاب الإجراء التنظيمي المقترح في أستراليا والذي من شأنه أن يُجبر عمالقة التكنولوجيا على الدفع للمؤسسات الإخبارية الأسترالية مقابل استخدام المحتوى الخاص بهم.

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز أن القانون الجديد أقره مجلس النواب الأسترالي اليوم ولديه ما يكفي من الأصوات التي تسمح بتمريره في مجلس الشيوخ.

ويستهدف مشروع القانون، ليس فقط فيسبوك Facebook بل الشركات الأخرى مثل جوجل التي هددت بمغادرة البلاد الشهر الماضي لتهديد المنظمين التشريعيين.

ومع ذلك، قررت جوجل بدلا من خسارة السوق الأسترالي، الإمتثال وابرام صفقات مع كبرى المؤسسات الإعلامية هناك، ولكن يبدو أن الشبكة الإجتماعية Facebook لن تسير على خطى جوجل في الوقت الحالي.

وقال فيسبوك على لسان ويليان أيستون المدير الإداري للشركة في نيوزيلاندا وأستراليا “لقد تُركنا أمام خيار صارم إما الأمتثال لقانون يتجاهل الحقائق أو ايقاف المحتوى الاخباري على المنصة في أستراليا، بقلب حزين، اخترنا الخيار الثاني”.

ووفقا لمنشور ويليام إيستون، هناك أربع فئات سوف تتأثر بشكل كارثي من هذا القرار وهم:

  • الناشرون الأستراليون، يحظر عليهم مشاركة أو نشر أ يمحتوى على صفحات فيسبوك.
  • الناشرون الدوليون، يمكنهم الاستمرار في نشر محتوى اخباري لكن لا يمكن للمستخدم في أستراليا مشاهدة الروابط أو مشاركتها.
  • المستخدم الأسترالي، لا يمكنه عرض أو مشاركة محتوى اخباري أسترالي أو دولي على فيسبوك.
  • المستخدم الدولي، لا يمكنه عرض أو مشاركة أي محتوى إخباري أسترالي أو محتوى من صفحات الأخبار الأسترالية.

أضاف إيستون أن القانون يعاقب بشكل غير عادل منصات التكنولوجيا حيث أوضح أن المحتوى الاخباري يشكل أقل من 4% مما يراه المستخدمين في موجز الأخبار، ومع ذلك دفع فيسبوك 407 مليون دولار أسترالي في الإحالات لناشري الأخبار الأستراليين.

أخيرا، سوف يتوقف فيسبوك عن زيادة استثماراته في أستراليا وسوف يعطي الأولوية للإستثمارات في بلدان أخرى بجانب اطلاق برامج وتجارب اخبارية بعيدا عن السوق الأسترالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى