الرياضية

في عمر الـ٢٥.. المصنفة الأولى آشلي بارتي تعتزل التنس

فاجأت الأسترالية آشلي بارتي المصنفة الأولى عالميا العالم باعتزال ممارسة اللعبة عن 25 عاما، وهي في قمة تألقها.

وقال اتحاد لاعبات التنس المحترفات في بيان: “أعلنت آشلي بارتي المصنفة الأولى عالميا حاليا اعتزالها ممارسة التنس على المستوى الاحترافي بعد مسيرة رائعة في أعلى منافسات السيدات”.

من جهتها قالت بارتي المفعمة بالمشاعر في فيديو على حسابها في منصة “أنستقرام” “آشلي بارتي الإنسان لديها الكثير من الأحلام التي تود مطاردتها”.

ما سبب اعتزال آشلي بارتي لعبة التنس؟

وقالت آشلي بارتي إنها اعتزلت بعدما حققت أهدافها في اللعبة وشعورها بالإرهاق من ظروف المشاركة في البطولات.

وأشافت اللاعبة الأسترالية إلى أنه ليس من بين أحلامها السفر حول العالم والابتعاد عن عائلتها والوجود بعيدا عن منزلها، وهو المكان الذي تحب الوجود فيه باستمرار.

98 080155 ashleigh barty retirement professional tennis 2

وأضافت “لن أتوقف أبدا عن حب التنس، فهذا جزء كبير من حياتي، لكن أعتقد أنه من المهم الاستمتاع بالجزء التالي من حياتي والمتعلق بآشلي بارتي الإنسان، وليس آشلي بارتي الرياضية”.

وهذا يعتبر الاعتزال الثاني لبارتي في مسيرتها الرياضية، حيث ابتعدت عن اللعبة كمراهقة قرب نهاية 2014 بسبب انزعاجها من خوض البطولات، لكنها عادت في 2016 وتقدمت بسرعة في قائمة المصنفات.

وقالت بارتي في فيديو على “أنستقرام” إلى جانب صديقتها المقربة وزميلتها السابقة في منافسات الزوجي كيسي ديلاكوا: “أعرف أني فعلت ذلك من قبل لكن بمشاعر مختلفة”.

وأضافت اللاعبة الأسترالية: “أنا ممتنة جدا للتنس فلقد منحني كل أحلامي وأكثر، لكني أعرف أن الوقت مناسب الآن للابتعاد ومطاردة أحلام أخرى ووضع مضربي جانبا”.

YouTube video

من هي آشلي بارتي؟

وآشلي بارتي أسترالية من مواليد 24 أبريل/ نيسان 1996، وبدأت ممارسة التنس في عمر 5 أعوام بمساعدة والديها روبرت وجوسي.

وخلال نشأتها، درست أشلي بارتي بكلية وودكريست ستيت، كما قررت وهي صغيرة خوض منافسات رياضة كرة الشبكة إلى جانب التنس.

لكن لاحقا استقرت على التركيز على التنس، وترك كرة الشبكة، حيث تقول عن ذلك: “اعتقدت أن كرة الشبكة لعبة للفتيات الكبار، كما أن أخوتي أفضل مني بتلك الرياضة”.

بعد بداية مسيرتها في بطولة الاتحاد الدولي للتنس في أستراليا في 2010، خاضت أولى مشاركاتها في بطولات المحترفات في تصفيات أمريكا المفتوحة في 2011.

نالت عطلة بعد بطولة أمريكا المفتوحة 2014 وخاضت فترة ناجحة مع برزبين هيت في دوري الكريكيت الأسترالي قبل العودة للتنس في 2016.

ما هي إنجازات آشلي بارتي؟

ويأتي اعتزال بارتي بعدما أحرزت 15 لقبا، وبعد أقل من شهرين من الفوز ببطولة أستراليا المفتوحة، في لقبها الثالث بالبطولات الأربع الكبرى.

وحققت آشلي بارتي 3 ألقاب جراند سلام وهي فرنسا المفتوحة 2019 وويمبلدون 2021 وأستراليا المفتوحة 2022.

وقضت بارتي إجمالي 121 أسبوعا في صدارة التصنيف العالمي.

ونالت 4 ألقاب للفردي واثنين للزوجي في بطولات الاتحاد الدولي في 2012، كما فازت بلقب واحد للزوجي في بطولات المحترفات وبلغت نهائي زوجي إحدى البطولات الأربع الكبرى 3 مرات مع مواطنتها كيسي ديلاكوا في 2013 (أستراليا المفتوحة وويمبلدون وأمريكا المفتوحة).

98 080155 ashleigh barty retirement professional tennis 3

 فازت بلقب آخر للزوجي في بطولات المحترفات في 2014، وبعد فترة توقف مارست فيه الكريكيت، عادت للتنس، ودخلت قائمة أول 20 مصنفة على العالم في 2017 ونالت لقبها الأول للفردي في بطولات المحترفات بعد مشاركتها كمتأهلة من التصفيات في كوالالمبور، وبلغت النهائي بعد ذلك في بطولتين للفردي في برمنجهام ووهان لتصبح المصنفة الأولى في أستراليا.

نالت لقبيها الثاني والثالث في منافسات الفردي في بطولات المحترفات في نوتنجهام وتشوهاي لتنهي 2018 في المركز 15 عالميا.

حصدت لقبها الأول في 2019 في بطولة ميامي في مارس آذار قبل أن تنتزع لقبها الأول في إحدى البطولات الأربع الكبرى في فرنسا المفتوحة عندما تغلبت على التشيكية ماركيتا فوندروسوفا في النهائي.

وأصبحت أول أسترالية في 46 عاما تفوز بلقب فردي السيدات على ملاعب رولان جاروس.

في نفس العام تقدمت لصدارة التصنيف العالمي في يونيو/ حزيران كما قادت أستراليا إلى نهائي كأس الاتحاد لفرق السيدات لأول مرة منذ 1993 قبل الخسارة أمام فرنسا.

 بدأت موسمها الثاني في صدارة التصنيف العالمي في 2020، وفازت بلقبها الثامن للفردي خلال مسيرتها في أديليد وبلغت قبل نهائي أستراليا المفتوحة قبل أن تخسر أمام صوفيا كينين التي توجت باللقب.

لم تشارك في بقية البطولات الأربع الكبرى في 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا قبل العودة إلى أستراليا المفتوحة في 2021 حيث خسرت في دور الثمانية أمام كارولينا موخوفا، وانسحبت من الدور الثاني في بطولة فرنسا المفتوحة بسبب إصابة أعلى الفخذ.

فازت على كارولينا بليسكوفا في ظهورها الأول في نهائي فردي السيدات في ويمبلدون في 2021 لتنتزع لقبها الثاني في البطولات الأربع الكبرى.

وأصبحت بارتي المصنفة الأولى عالميا، أول أسترالية تفوز بلقب الفردي ببطولة ويمبلدون للتنس في 41 عاما.

أنهت عام 2021 في المركز الأول عالميا للعام الثالث على التوالي بعد الفوز بخمسة ألقاب.

بدأت عام 2022 بالفوز على دانييلي كولينز في نهائي أستراليا المفتوحة لتحرز لقبها الثالث في البطولات الأربع الكبرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى