المحلية

في مستشفى الأمل ببغداد .. وزير الصحة: نصب جهاز متطور للتشخيص المعقد لمرض السرطان

افتتح وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم الاثنين، جهاز “بت سكان” بنسخة مطورة هي الأولى من نوعها في العراق للتشخيص المعقد لمرضى السرطان بمستشفى الأمل في منطقة الكرادة قرب مستشفى الشيخ زايد، وفيما أكد أن خدمات هذا الجهاز ستقدم مجانا لجميع المرضى، كشف عن مشروع لإنشاء مختبرات تشخيصية للأمراض السرطانية. 

وقال الحسناوي في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “جهاز (بِت سكان) هذا ليس الأول، وإنما من حيث  إمكانياته وتقنيته يعد الأول في العراق”، لافتا الى أن “الجهاز مختص بالتشخيص المعقد للأمراض السرطانية وسيقدم الخدمات مجانا لجميع المرضى”.
وأضاف، أن “الجهاز يعالج بالأشعة العميقة للأمراض الإنسانية حيث تم افتتاحه اليوم على أن يبدأ العمل وتقديم الخدمات بعد شهر من الآن”.
وأشار إلى أن “الجهاز سيوفر أموالا كبيرة للمواطنين، حيث إن كلفة الفحص بالجهاز في القطاع الخاص تصل الى 500 دولار، بالإضافة الى ارتفاع أسعار العلاج الإشعاعي العميق”.
وأكد أن “الوزارة لديها مشروع يبدأ قريبا لإنشاء مختبرات كاملة تشخيصية للأمراض السرطانية”، مبينا أن “هنالك مقترح بإنشاء 5 مختبرات في 5 محافظات إضافة الى التشخيص الشعاعي بجهاز بيت سكان وغيرها ومختبرات متطورة جانب منها وراثي وجانب مختص بالسرطان والفحوص المتعددة المتعلقة بالأمراض السرطانية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى