أخبار عامة

قرد مزود بشريحة Neuralink يمكنه التحكم في كومبيوتر بعقله فقط

العنوان الذي قراءته ليس عنوان لمقطع كاذب على يوتيوب أو جزء من أحد أفلام الخيال العلمي، بل هو عنوان حقيقي حيث تمتلك شركة Neuralink قرداً قادراً على التحكم في لعبة على الكومبيوتر من خلال إشارته العصبية فقط وبدون أي تدخل فيزيائي.

الأمر بدأ من 6 أسابيع عندما قامت شركة Neuralink بزرع إحدى شرائحها في مخ هذا القرد. بعد نجاح العملية تم تدريب القرد على تحريك وحدة تحكم لتحريك فأرة حتى تصل إلى المكعب الملون. كلما نجح القرد في هذه المهمة يحصل على بعض من عصير الموز من خلال الأسطوانة المعدنية التي تصل إلى فمه كما يظهر في الفيديو.

YouTube video

أثناء تدريب القرد على هذه اللعبة تم تسجيل الإشارات العصبية التي تخرج من المخ للتحكم في اليد من خلال الشريحة التي تم زرعها في رأسه. بعد جمع المعلومات اللازمة تمكن إحدى فرق Neuralink من ربط مخ القرد مباشرة بالكومبيوتر واللعبة ليتمكن القرد من تحريك الفأرة فقط من خلال الإشارات العصبية في مخه وبدون أن تتصل وحدة التحكم بالكومبيوتر كما يظهر في منتصف الفيديو المنشور.

الأمر تطور حتى أصبح القرد قادراً على التحكم في لعبة Pong ويداه مثبتة على الأسطوانة المعدنية ليستمتع بعصير الموز كلما نجح في رد الكرة إلى الخصم.

ما ذكرته لكم في الأعلى يبدو كجزء من فيلم خيال علمي ولكنه في الحقيقة أمر لا يتبقى سوى أشهر معدودة على إتاحته للمستخدمين. في نهاية الفيديو ذكر الراوي المجهول أن الشركة تخطط لتمكين هؤلاء الذين يعانون من أمراض تمنعهم من التحكم الفيزيائي في هواتفهم من التنقل داخل الهاتف وكأنه بين يديهم فقط من خلال الإشارات العصبية التي من المفترض أن تصل إلى يديهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى