الرياضية

قصة أول كأس عالم غير رسمية

يعرف المؤرخون أن أول بطولة لكأس العالم أقيمت في أوروجواي عام 1930، غير أن بطولة سابقة أقامها “أسطورة الشاي” كانت أول مونديال غير رسمي.

في عام 1870، وبعد رحلات شاقة جاب فيها العالم، عاد توماس ليبتون إلى عائلته في “جلاسكو” الاسكتلندية وأنشأ محلا تجاريا صغيرا، ليكون نواة بعد ذلك لسلسلة تجارية تتكون من أكثر من 300 محل تجاري،تمثل العلامة التجارية لإحدى أشهر شركات “الشاي” القائمة حتى الآن.

وبعد نحو 40 عاما من عودته لأهله، وتحديدا في 1909، أراد توماس ليبتون إقامة بطولة كرة قدم تجمع أعظم فرق كرة القدم من 4 دول، وهي سويسرا وايطاليا وألمانيا وإنجلترا.

وبالفعل، أرسلت دول سويسرا وإيطاليا وإنجلترا أفضل فرقها آنذاك، بينما رفض الاتحاد الإنجليزي إرسال نادٍ ممثل عنه، فتمت دعوة فريق كرة قدم للهواة يُدعى “ويست أوكلاند” من مقاطعة تُدعى “كاونتي دونهام” للمشاركة كممثل عن انجلترا.

توماس ليبتون

أغلب لاعبي هذا النادي عملوا كعاملين تنقيب في مناجم فحم بالمقاطعة، وللمفاجأة، فقد عادوا أبطالًا للبطولة بعدما انتصروا على الفريق السويسري في النهائي بهدفين نظيفين.

وبعد عامين، وتحديدا في 1911، أقيمت النسخة الثانية من البطولة، وعاد نفس النادي للظهور، ليحتفظ بلقبه بعد أن تفوق على يوفنتوس الإيطالي، والذي كان فريقًا هاويًا في تلك الفترة، بنتيجة 6-1.

نادي وست أوكلاند

ويحتفل نادي “ويست أوكلاند” حتى الآن بهذا الإنجاز، حيث يدعون أنفسهم بـ “موطن أول كأس عالم”.

ويؤرخ النادي الذي ينافس في الدرجة التاسعة في كرة القدم الإنجليزية حاليا ذلك الإنجاز من خلال الشعار الرسمي للنادي الذي يجسد قائدًا للفريق يحمل كأس “ليبتون”.

نادي وست أوكلاند

أول نهائي لكأس العالم.. تكرر 20 مرة قبل حدوثه

وإذا كانت المباراة النهائية لأول كأس عالم رسمية قد أقيمت في 1930 بين منتخبي أوروجواي والأرجنتين، فإن هذا النهائي تكرر 20 مرة قبل حدوثه الأول.

بالنسبة للجماهير في البلدين، فإن بطل العالم قبل 1930 كان الفريق الذي يفوز بـ”كوبا ليبتون”، وهي البطولة التي أقيمت على مدار 25 عاما كاملة قبل كأس العالم.

ساهم توماس ليبتون في تأسيس هذه البطولة التي جمعت بين منتخبين الأرجنتين وأوروجواي بشكل سنوي منذ 1905 وحتى 1929، ولم تُقم بشكل استثنائي في أعوام 1914 و1920 و1921 و1925 و1926، وكان الشرط الرئيسي أن يتكون الفريقان من لاعبين وُلدوا داخل البلدين وليس خارجها.

منتخب أوروجواي بطل كوبا ليبتون 1910

20 مباراة خلال هذه الفترة أُقيمت بين الفريقين اللذين تقاسما الألقاب بالتساوي بينهما، وقد حُسمت بعض الألقاب حسب لوائح البطولة لصالح الفريق الضيف في حال انتهاء المباراة بالتعادل.

استمرت البطولة بشكل متقطع حتى 1992، ولكنها لم تحظ بنفس الأهمية بعد إنشاء فكرة نهائيات كأس العالم، وقد حققت الأرجنتين العدد الأكبر من الألقاب فيها برصيد 17 لقبا مقابل 12 لقبًا لأوروجواي.

وبنفس الفكرة بين البلدين، أُقيمت بطولة أُخرى تُدعى “كوبا نيوتن”، نسبة للصحفي الرياضي نياكونور نيوتن، ولكنها لم تحظ بنفس الإقبال والاهتمام لدى الجماهير.

وخلال فترة الحرب العالمية الأولى، استغل ليبتون أن كرة القدم في إيطاليا كانت لا تزال تبدأ خطواتها الأولى وتستكشف مواهبها، فاستغل التنافسية بين منطقة “سيسيلي” والشمال الإيطالي، لتُقام مباراة سنوية بين ناديين يُعرفان الآن بـ”نابولي” و”باليرمو” تحت مُسمى “كأس تحدي ليبتون”.

وأقيمت 7 نسخ بين أعوام 1909 و1915، انتصر باليرمو في 5 مواجهات منها، بينما اكتفى نابولي بلقبين.

فريق باليرمو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى