السياسية

قيادي في الفتح: نعول على زيارة الكاظمي للسعودية

أكد القيادي في تحالف الفتح، غضنفر البطيخ، اليوم الأحد (19 تموز 2020)، أن زيارة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، إلى المملكة العربية السعودية، مهمة ولها الكثير من الأبعاد، التي تخدم العراق على مختلف الصعد.

وقال البطيخ في حديث تابعته (الأولى نيوز)، إن “زيارة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، إلى المملكة العربية السعودية، مهمة ولها ابعاد كثيرة، خصوصاً فيما يخص الجانب الاقتصادي والمالي، بسبب الوضع الصعب الذي يعيشه العراق، ولهذا هناك تعويل على هذا الزيارة”.

وبيّن أن “انفتاح العراق على دول العالم تطور مهم، خصوصاً محيطه العربي وجيرانه، كما يجب استغلال هذه الزيارة لإعلان استقلالية العراق، وعدم تبعيته إلى أي محور ضد محور أخر”، مؤكداً أن “العراق بحاجة إلى قضية الطاقة الكهربائية ودعم اقتصاده، وزيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إلى المملكة العربية السعودية، ستبحث هذه الملفات”.

وأضاف، “ممكن أن نعول على هذه الزيارة لأهميتها في الجوانب الاقتصادية والدعم العربي بصورة عامة، لكن هذا الدعم يجب ان لا يكون باباً للتدخلات في الشأن العراقي”.

وقال النائب عن تحالف الفتح محمد البلداوي في حديث سابق اطلعت عليه (الأولى نيوز)، انه “رغم تغيير الحكومات العراقية، طيلة السنوات السابقة، سياسة السعودية ثابتة تجاه العراق، ودورها سلبي دائما مع العراق حتى اليوم، خصوصاً فيما يتعلق بأرسلها الارهابيين الانتحاريين، ولم تقدم يوما يد العون للعراق رغم ما مر به من ازمات وتحديات كثيرة وكبيرة، بل الرياض كانت هي الداعم للكثير من التنظيمات الارهابية ودعمت هذه التنظيمات على مختلفة الاصعدة”.

وأضاف انه “لا توجد اي ثقة بان السعودية قد تغير اليوم سياستها ومنهجها بالتعامل مع العراق عن السابق، خصوصاً ان العقلية الحاكمة في السعودية، هي نفسها لم تتغير منذ سنوات، والامر الاخر ان السعودية هي أداة لتنفيذ المخططات الصهيونية – الامريكية في المنطقة”.

وفي وقت سابق من اليوم، قال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، وزير المالية، علي عبد الأمير علاوي، إن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي سيزور المملكة العربية السعودية يوم الاثنين المقبل ويوقع اتفاقيات مهمة بيد البلدين.

وذكر علاوي في تصريحات متلفزة تابعتها (الأولى نيوز) أن “رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي سيزور المملكة العربية السعودية يوم الاثنين المقبل ويوقع اتفاقيات مهمة وسيتم افتتاح المنافذ الحدودية بين العراق والسعودية قريبا للتبادل التجاري، مبينا أن فرصا كبيرة لاستثمار القطاع الخاص السعودي في العراق”.

وفي وقت سابق ، قال المستشار الاقتصادي والخبير النفطي العالمي السعودي، محمد الصبان، ان الزيارة المرتقبة التي سيجريها رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، للسعودية، من المؤمل ان يتم خلالها  عقد اتفاق ينعش التبادل التجاري بين البلدين وفي أكثر من مجال اقتصادي فيما تحدث عن ايجابيات مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج.

واضاف الصبان في مقابلة متلفزة تابعتها (الأولى نيوز)، “نبارك المبادرات الجيدة التي يقودها رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي نحو المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والانفتاح نحو المجلس”، مشيرا الى ان “المجلس طلب من العراق الانفتاح عليه لكن تعدد وجهات النظر ووجود ممناعة لدى احزاب عراقية في السابق عرقلت اتمام الامر”.

وعن الربط الكهربائي مع دول الخليج بين الخبير بالشؤون الاقتصادية ان “الربط الكهربائي مهم في ظل الازمة التي يمر بها العراق لانه يحتاج الى 23 الف ميكاواط على الاقل لتأمين الكهرباء لمواطنيه بينما المنتج لا يزيد عن 13 الف ميكاواط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى