العربية والدولية

قيادي في “الليكود” يتنبأ بانتخابات ..و”أزرق أبيض” :يثرثر

اعتبر قيادي بارز في حزب “الليكود” الذي يقوده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الانتخابات “خيارا ممتازا الآن”.

وقال رئيس الائتلاف الحكومي بالكنيست النائب ميكي زوهار في مقابلة مع إذاعة “103 إف إم”، إن “الانتخابات هي خيار ممتاز”.

وفي إشارة إلى الحزب الذي يتزعمه وزير الدفاع بيني جانتس، أضاف زوهار” لقد خرق أزرق أبيض اتفاق التناوب، ولذا فإن الليكود لم يعد ملتزما به”.

مستطردا: “يبدو أننا متجهين إلى انتخابات”.

التناوب على المحك

وكانت الحكومة الحالية تأسست بموجب اتفاق للتناوب على رئاسة الحكومة بين ” الليكود” و”أزرق أبيض”.

لكن الأيام الأخيرة شهدت تصعيدا في تبادل الاتهامات بين الحزبين خاصة فيما يتعلق بإقرار ميزانية الدولة التي ينبغي أن يقرها الكنيست في الثالث والعشرين من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وفي حال عدم إقرار الميزانية حتى ذلك التاريخ، فإن الكنيست يحل نفسه ويتم التوجه إلى انتخابات مبكرة في مارس/آذار المقبل.

وفي هذا الصدد، نصح رئيس الائتلاف الحكومي بالكنيست، حزب “أزرق أبيض” بالموافقة على المصادقة على ميزانية 2020 من “أجل تمكين الحكومة من العمل على ميزانية 2021”.

مستدركا “إنهم يهاجمون رئيس الوزراء والليكود من الصباح إلى المساء ، وينتهكون اتفاق الائتلاف كل أسبوع بالتصويت ضد مواقف الائتلاف”.

في المقابل، ردّ حزب “أزرق أبيض” على ميكي زوهار بالقول “يبدو أنه يواصل ثرثرته عبثا، وما من أحد يأخذ أقواله على محمل الجد بمن فيهم زملاؤه في الليكود”.

وتناقش الهيئة العامة للكنيست، غدا الإثنين، اقتراح حجب الثقة عن الحكومة تقدم بها رئيس المعارضة يائير لابيد، في ظل توقعات بعدم نجاحه في الحصول على الأصوات المطلوبة.

وقال لابيد لإحدى قنوات التلفزة” يمكن إسقاط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بدون الذهاب إلى انتخابات جديدة”.

الاولى نيوز _ متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى