السياسية

كتلة صادقون: هذا هو سبب ارتخاء كردستان امام شروط الحكومة الاتحادية

الاولى نيوز / بغداد
اكد رئيس كتلة صادقون النيابية حسن سالم، الثلاثاء، ان الضغط الشعبي الذي مارسه الشعب الكردي على حكومته في الاقليم، جعل كردستان “ترتخي” في التعامل مع شروط الحكومة الاتحادية في الحوار وحل المشاكل العالقة بين الطرفين.
وقال سالم، لـ”الاولى نيوز “، ان “الحراك الشعبي من قبل الشعب الكردي في كردستان، ساهم بشكل كبير في الضغط على حكومة الاقليم”، مبينا ان “الضغط الشعبي جعل حكومة الاقليم تخضع وترتخي لشروط المركز والحكومة الاتحادية في الحوار”.
واضاف، ان “مواقف كردستان تبدلت خلال الآونة الاخيرة بعد ان توصلت حد الافلاس في التعامل الخارجي سواء مع بغداد او الدول الاخرى التي عارضت الاستفتاء، وكذلك الازمة الداخلية والمتمثلة بالتظاهرات والاحتجاجات”.
وكان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، قد أعلن امس الاثنين، استعداد حكومته لتسليم جميع بيانات نفط الاقليم الى الحكومة المركزية في بغداد.
وبين بارزاني في مؤتمر صحفي، “إذا كانت بغداد تود معرفة أرقام تصدير نفط كردستان فنحن مستعدون لذلك”، مضيفا “سنقدم كافة التسهيلات إذا كانت لدى بغداد الجدية بما يخص دفع رواتب الموظفين”.
واكد “لقد اتخذنا خطوات مهمة حول مسألة الشفافية في انتاج وبيع النفط في إقليم كردستان”، مشيرا الى ان ” “ناقشنا في اجتماع الحكومة، تقرير شركة (ديلويت) حول صادرات وواردات نفط إقليم كردستان”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى