أخبار عامة

كرد على الانفصال .. دعوات لمعاملة الكرد كمُقيم في العراق

الاولى نيوز/ تقارير

 

قدم عدد من المواطنين مقترحات للحكومة المركزية في بغداد بشأن الاستفتاء الذي تسعى كردستان اجراءه لتقرير المصير والانفصال عن العراق واعلان دولة كردية في الـ25 من الشهر الجاري .

وتناولت المقترحات القضايا المشتركة والارتباطات بين الاقليم والحكومة المركزية وكيفية فصل هذا الجزء اداريا وماليا ، من خلال اعادة كتابة وصياغة الدستور .

وجاء في اغلب المقترحات المطروحة ، في حال كانت نتيجة الاستفتاء لصالح الاستقلال ، يُعامل المواطنون الأكراد داخل العراق معاملة المقيم وتسحب الجوازات والبطاقة الوطنية والجنسية العراقية منهم .

وكانت المطالب ضمن المقترحات ، تتضمن رفع جميع الشعارات والديباجات والمخاطبات المكتوبة باللغة الكردية بما في ذلك تبديل الجواز والبطاقة الوطنية بما يجعلها باللغتين العربية والإنكليزية فقط، واعتبار اللغة الكردية لغة أجنبية.

وتضمنت المقترحات ايضا ، سحب يد جميع الموظفين الأكراد بدرجة مدير عام فصاعداً بما في ذلك المناصب الرئاسية والدستورية وكذلك المناصب التي يشغلها الأكراد في القنصليات والسفارات العراقية بلا استثناء وإيقاف صرف رواتب الرعاية الاجتماعية والشهداء والسجناء السياسيين والمهجرين الأكراد داخل وخارج العراق وتحويل صرفها من قبل خزينة الدولة الكردية الجديدة.

يذكر بأنه قد صوت البرلمان على رفض استفتاء اقليم كردستان على الانفصال عن العراق وألزم رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ جميع التدابير التي تحفظ وحدة العراق والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل العالقة بين بغداد والإقليم.

ولم يشارك في التصويت النواب الأكراد البالغ عددهم 44 عضوا وانسحبوا من جلسة التصويت معتبرين قرار البرلمان غير ملزم.

وعقب التصويت قال رئيس البرلمان سليم الجبوري في كلمة له إنَّ الدستور الزم اعضاء المجلس بالحفاظ على وحدة العراق وسيادته واستقلاله.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى