العربية والدولية

كورونا يؤجل محاكمة مؤسس ويكيليكس في بريطانيا

أرجأت قاضية بريطانية، الإثنين، جلسات استماع بشأن تسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج كان من المفترض أن تبدأ الشهر المقبل، بعدما منعه تفشي فيروس كورونا من لقاء محاميه.

وفي جلسة استماع تمهيدية في محكمة الصلح في ويستمنستر في لندن، وافقت القاضية فانيسا باريتسر على تأجيل موعد بدء المحاكمة بشأن تسليمه التي كانت مقررة في 18 مايو/أيار وتستمر لـ3 أسابيع. 

وأشارت إلى أن أقرب موعد مقبل سيكون في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، على أن يتم الاتفاق على جدول زمني جديد للقضية خلال جلسة إدارية أخرى في 4 مايو/أيار المقبل.

ويقبع أسانج حاليا في سجن بيلمارش الخاضع لحراسة مشددة جنوب لندن، بينما يواجه طلبا من الولايات المتحدة بتسليمه ليحاكم بتهم التجسس.

وأفاد محاموه بأنهم لم يتمكنوا من التباحث في القضية مع أسانج منذ تسبب تفشي فيروس كورونا بإغلاق شامل في بريطانيا.

ويواجه أسانج تهما بموجب قانون التجسس الأمريكي على خلفية نشر “ويكيليكس” عام 2010 سلسلة ملفات سرية تشمل معلومات مفصلة عن العمليات العسكرية الأمريكية في أفغانستان والعراق.

وينتظر أسانج احتمال بالسجن لـ175 عاما، في حال إدانته.

والشهر الماضي، رفضت المحكمة الإفراج عن أسانج بكفالة الشهر الماضي بعدما أصر على أنه يواجه خطر الإصابة بكوفيد-19، في وقت تدرس الحكومة البريطانية الإفراج بشكل موقت عن بعض السجناء وسط القلق من احتمال تفشي الفيروس في السجون.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى