slideالأقتصادية

لاول مرة منذ عام 2014…اسعار نفط اوبك تقفز لتلامس حاجز الـ/80/ دولارا

الاولى نيوز / بغداد

قفزت اسعار نفط سلة /اوبك/ الى /70.96/ دولارا بعد تراجعها مطلع الاسبوع الحالي إثر الضربات الجوية الغربية في سوريا ،وتعرض الأسعار لضغوط إضافية من زيادة أعمال الحفر الأمريكية.

وذكرت نشرة الامانة العامة لمنظمة الاقطار المصدرة للنفط /اوبك/ الصادرة اليوم الجمعة : ان” سعر نفط سلة /اوبك/ بلغ/ 70.96 / دولارا للبرميل الواحد ، مقارنة بـ / 69.39 / دولارا يوم امس .

وهذه هي أعلى مستويات للخامين القياسيين منذ أواخر كانون الأول 2014.

ولقيت أسعار النفط دعما من هبوط أكبر من المتوقع في المخزونات الأمريكية من الخام والوقود الأسبوع الماضي، حسبما أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

واستمدت سوق النفط دعما أيضا من توقعات بأن التخفيضات الإنتاجية لأوبك ستستمر. وتخفض المنظمة ومنتجون رئيسيون آخرون، من بينهم روسيا، انتاجهم بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا منذ كانون الثاني 2017. وتعهدوا بمواصلة التخفيضات حتى نهاية العام الحالي.

ويلقى النفط دعما من اعتقاد بين المستثمرين بأن التوترات في الشرق الأوسط قد تؤدي إلى تعطيلات للإمدادات، بالإضافة إلى هبوط الانتاج في فنزويلا التي تعصف بها أزمة اقتصادية .

يذكر ان سلة خام اوبك تتكون من مزيج الصحراء (الجزائر)، جيراسول (انجولا)، ‏‏اورينت (الاكوادور)، ميناس (اندونيسيا)، وايران الثقيل ، والبصرة الخفيف (العراق)، ‏‏الكويت تصدير (الكويت)، وفاق سدر (ليبيا)، خام بوني الخفيف (نيجيريا)، وقطر ‏‏البحرية (قطر)، العربي الخفيف (السعودية)، مربان (الامارات العربية المتحدة) ‏‏وميري (فنزويلا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى