العربية والدولية

لتفادي سيناريو موتى كورونا.. إسرائيل تقترب من الإغلاق الشامل

تقترب إسرائيل من فرض الإغلاق الشامل مع تزايد عدد المصابين بفيروس كورونا وسيناريوهات وفاة آلاف الأشخاص نتيجة هذا الوباء.

وقبل ساعات، أعلن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان أنه أوعز إلى كافة أذرع قوى الأمن الداخلي بالاستعداد لفرض إغلاق شامل على كل الأنحاء، مع عدم استبعاد اتخاذ قرار بهذا الشأن قريبا.

وقال أردان للإذاعة الإسرائيلية، إنه “سيسمح خلال الإغلاق للمستخدمين الحيويين بالخروج من منازلهم ولسائر السكان فقط من أجل التزود بالمؤن ولتلقي العلاج الطبي”.

وتابع وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي: “قرار فرض الإغلاق صعب جدا ولكنه ضروري”.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية أعلنت تشخيص 90 إصابة بالفيروس خلال ساعات الليل ما رفع عدد المصابين إلى 427 حالة مصابة، وصفت 5 منها بـ”الخطيرة” و11 بالمتوسطة، وباقي الحالات طفيفة.

ويخضع 71 مريضا للعلاج في الحجر المنزلي والفنادق التي خصصت لذلك بإسرائيل، فيما تعافى 11 شخصا من الفيروس.

وكانت رئيسة خدمات صحة الجمهور في وزارة الصحة الإسرائيلية سيغال ساديتسسكي قالت إن “سيناريو وفاة آلاف الأشخاص نتيجة فيروس كورونا واقعي وممكن”.

واستدركت في حديث للإذاعة الإسرائيلية: “آمل ألا نصل إلى هذه المرحلة ولكن الوزارة مستعدة للتعامل معها”.

وأضافت: “لا يساورني أدنى شك في أن يبلغ عدد حاملي الفيروس في إسرائيل 3 آلاف فأكثر إذا لم يتم اتباع التعليمات، والهدف هو خفض وتيرة انتقال العدوى ليتسنى معالجة جميع المرضى خاصة ذوي الحالات الخطيرة”.

ومضت في حديثها: “حتى ولو تراجع تفشي الفيروس في الصيف فيتوقع أن يعود بقوة في الشتاء المقبل”.

ولكن خبراء إسرائيليين اعتبروا أن هذه التقديرات مبالغ فيها.

وقال البروفيسور مايكل ليفيت، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء، أنه سيتفاجأ جدا إذا توفي أكثر من 10 أشخاص في إسرائيل من نتيجة الإصابة بفيروس كورونا.

وأضاف في حديثه للإذاعة الإسرائيلية أن ما يتم تداوله عن إمكانية حصول كارثة بسبب الفيروس مرده اعتبارات سياسية.

غير أن البروفيسور ران بليتسر، عضو في الطاقم المكلف بالاستعداد لمواجهة كورونا في وزارة الصحة الإسرائيلية، قال: “آمل أن يكون البروفسور ليفيت محقا ولكن القدرة على التوقع في مثل هكذا صعب”.

وكانت وزارتا الدفاع والصحة الإسرائيليتان قد أعلنتا عن تخصيص 4 فنادق لاستيعاب بعض مرضى كورونا في القدس وتل أبيب وفي شمالي إسرائيل وجنوبها.

وتستمر وزارة الصحة الإسرائيلية في إصدار التعليمات والقرارات يوميا.

واليوم الأربعاء، منعت وزارة الصحة علاجات البشرة بعد إشارتها إلى ضرورة المحافظة على مسافة مترين بين الأشخاص وعدم تواجد أكثر من 10 أشخاص في مكان مغلق واحد.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى