الأقتصادية

لجنة الزراعة: 3 تريليونات دينار مستحقات المزارعين

أعاد رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، سلام الشمري، التذكير بأنه تم، خلال العام الماضي تخصيص أكثر من 3 تريليونات دينار كمستحقات لمزارعي المحاصيل الستراتيجية بعد وصول انتاج العراق من محصولي الحنطة والشعير إلى 4 ملايين و750 الف طن، وفي العام الحالي إلى أكثر من 500 الف طن.


وعبر الشمري، بحسب الصحيفة الرسمية، عن أسفه “لغياب خطة رصينة لدعم الفلاحين، مؤكداً أن وزارة المالية لم تخصص اي مستحقات للمزارعين او تؤمن المبالغ الكافية لسد الايرادات التسويقية لمحصولي الحنطة والشعير بالاضافة إلى أن مستحقات محصول الذرة الصفراء لم تسدد الى الان للمزارعين لعام 2019 في مخالفة للضوابط والمعايير”.

وطالب عضو اللجنة، رئاسة الوزراء ووزارة المالية “بدعم القطاع الزراعي دعما ملحوظا للمضي بتحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة وان وزارة الزراعة اعلنت في وقت سابق عن اكتفاء البلاد الذاتي لعدد من المحاصيل اهمها الستراتيجية”، مؤكداً “الحاجة الى اكثر من تريليون دينار لسد مستحقات مزارعي الحنطة والشعير فقط”.


وأضاف الشمري أن “وزارة الزراعة لم تجهز المزارعين الى الان بالمبيدات الحشرية”، لافتاً إلى أنه “لا يوجد دعم لا للمدخلات ولا للمخرجات وهذا ما سيسبب اخفاقاً لدى المزارعين الذين لم يسددوا ما عليهم من التزامات لدى المصرف الزراعي الذي بدوره يطالب بتسديد مابذمتهم في ظل عدم اعطاء الدولة مستحقاتهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى