السياسية

لجنة النيابية: الطيران من شمال البلاد لجنوبها خاضع للقوانين العراقية

الاولى نيوز/بغداد

اكد رئيس لجنة الخدمات والإعمار النيابية ناظم الساعدي، الخميس، أن العراق قادر على اخضاع اي طيران من شماله الى جنوبة لقوانينه وقراراته، مستبعدا حصول اي خروقات بقرار منع الطيران من والى مطاري اربيل والسليمانية حال دخول القرار حيز التنفيذ.

وقال الساعدي في حديث لـه، إن “سيادة الاجواء العراقية هي بيد سلطة الطيران المدني العراقية وليس للتحالف الدولي اي سلطة خارج ارادة الحكومة العراقية”، مبينا ان “العراق قادر على اخضاع اي طيران من شماله الى جنوبه لقوانينه وقراراته”.

وأضاف الساعدي، أن “المهلة التي منحت الى يوم الجمعة، كانت لوجود حجوزات من شركات اجنبية وينبغي اتمامها بالشكل القانوني وبعدها سيكون القرار ساري المفعول”، لافتا الى ان “الموضوع برمته لايعتبر تصعيدا، فالدستور اشار بوضوح الى ان المنافذ البرية والبحرية والجوية هي من سلطة الحكومة الاتحادية، وما كان يحصل سابقا هو جزء من تجاوزات الاقليم على الدستور التي لم يتم ايقافها بسبب ظروف العراق”.

واكد الساعدي، ان “هناك اتفاق للملاحة الجوية ابرمه العراق مع دول الجوار وهي سوريا وتركيا وايران، وسيتم تنفيذ هذا القرار بالتنسيق مع هذه الدول، ونستبعد حصول اي خروقات بتطبيق القرار حال دخوله حيز التنفيذ”.

وكان مجلس النواب صوت بجلسته التي عقدت، أمس الاربعاء، (27 ايلول 2017) على قرار يتضمن عدة مواد للرد على استفتاء اقليم كردستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى