العربية والدولية

ماكرون يدعو لصوت أوروبي أكثر وحدة تجاه استفزازات تركيا

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، إلى صوت أوروبي أكثر “وحدة ووضوحا” تجاه استفزازات تركيا، في شرق المتوسط.

تصريحات الرئيس الفرنسي جاءت قبيل الاجتماع الذي تستضيفه بلاده لقادة دول جنوب الاتحاد الأوروبي، في جزيرة كورسيكا الفرنسية، في قمة يطغى عليها التوتر الحاصل مع تركيا في شرق المتوسط.

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي “علينا أن نتصرف بحزم مع النظام التركي” محذرا من أن احترام سيادة الدول الأوروبية “خط أحمر”.

مضيفا “أفعال (الرئيس التركي رجب طيب) أردوغان لا يمكن قبولها، وتجنب التصعيد لا يعني الموافقة على تجاوز الخطوط الحمراء”.

وتجمع القمةٌ قادة الدول السبع الأعضاء في مجموعة “ميد 7” ، وهم رؤساء وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي، واليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، وإسبانيا بيدرو سانشيز، ومالطا روبرت أبيلا، والبرتغال انطونيو كوستا، والرئيس القبرصي نيكوس أنستاسياديس .

ويرتكز الهدف من هذه القمة- وفق بيان صادر عن الإليزيه، في التوافق حول علاقة الاتحاد الاوروبي بتركيا، تمهيدا للقمة الأوروبية التي ستنعقد يومي 24 و25 من الشهر الجاري، في بروكسل.

“الخطوط الحمراء”

وترى فرنسا التي يبدو أنها ضاقت ذرعا بالممارسات التركية، أن أنقرة تجاوزت “الخطوط الحمراء” بعد دخولها في المياه الإقليمية القبرصية، وعبثها شرق المتوسط.

وفي الآونة الأخيرة، ازداد منسوب التوتر بين أنقرة وباريس التي تدعم اليونان بمواجهة تخوضها ضد تركيا، على خلفية حقوق استغلال احتياطات النفط والغاز شرق المتوسط.

الاولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى