أخبار عامة

مايكروسوفت تأسس لبناء أقوى حاسوب عملاق للطقس في العالم

أعلنت المملكة المتحدة اليوم أنها تحرز بالفعل نتائج مبشرة، بخصوص مشروعها لبناء أقوى حاسوب عملاق للمناخ والطقس في العالم بمساعدة شركة مايكروسوفت، كما أبرم مكتب الأرصاد الجوية اتفاقية بملايين الجنيهات الاسترلينية مع شركة مايكروسوفت، والذي كان مخصصًا سابقًا لتلقي 1.2 مليار جنيه إسترليني 1.6 مليار دولار من التمويل الحكومي.

وعلى الرغم من أن المملكة المتحدة لديها بالفعل ما تفتخر به وهو الحاسوب العملاق الخاص بالطقس الحالي الذي يمكنه إجراء 16000 تريليون عملية حسابية في الثانية، فإن الجهاز الجديد سيكون أقوى بمرتين، وذلك للوصول إلى نماذج مناخية أكثر تفصيلاً، لحماية مدن والبنية التحتية للنقل داخل المملكة المتحدة، في المستقبل لحمايتها من الأحداث المناخية القاسية.

ومن المقرر أن يتم وضع الحاسوب العملاق  في جنوب المملكة المتحدة، ويتم تشغيله بنسبة 100 في المئة من الطاقة المتجددة، ومن المتوقع أن يوفر ذلك 7415 طنًا من ثاني أكسيد الكربون في السنة الأولى من التشغيل، وبمجرد تشغيله في الصيف المقبل، سيقوم بتوفي محاكاة مفصلة للتنبؤات المحلية لمساعدة خدمات الطوارئ في الاستعداد للأمطار الغزيرة والفيضانات.

وبهذا تتجنب المملكة السيناريو الأسوء الذي حدث في بعض المناطق الريفية العام الماضي، مما أدى إلى دعوات للحكومة لإنشاء أنظمة صرف أكثر استدامة، ووفقًا للعلماء في تحالف المناخ، شهدت إنجلترا فيضانًا كبيرًا كل عام تقريبًا منذ عام 2007، ويعتمد الحاسوب العملاق Cray XC40 التابع لمكتب الأرصاد الجوية بشكل جزئي على البيانات المقدمة من الجمهور لإعداد تنبؤات بالطقس في المناطق النائية من المملكة المتحدة.

الجدير بالذكر أن مايكروسوفت قد استثمرت مليار دولار في الحاسوب العملاق المُستضاف عبر Azure والمبني لصالح شركة Open AI الناشئة، الذي صُمم لاختبار نماذج الذكاء الاصطناعي الواسعة النطاق.

وتقول مايكروسوفت: “إن جهاز Open AI – الذي يضم 285000 نواة وحدة المعالجة المركزية و 10000 وحدة معالجة رسومات – يعادل أفضل خمسة أنظمة في العالم، أما لقب أقوى حاسوب عملاق في العالم حاليًا فينتمي إلى حاسوب Fugaku الياباني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى