السياسية

مباحثات عراقية مصرية مكثفة تتعلق بالاستثمارات وبناء المدن

اجرى الوفد العراقي الى مصر، الخميس، مباحثات مع المسؤولين المصريين افاق التعاون والاستثمار واعادة بناء المدن.


وذكرت الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان تلقت(الاولى نيوز) نسخة منه، ان”رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار سها داود نجار، التقت مع رئيس هيئة الاسثمار والمناطق الحرة المصري، المستشار محمد عبد الوهاب، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل تطوير التعاون في المجال الاستثماري، وفتح آفاق جديدة للتعاون في مجالات الاستثمار لمشاريع البنى التحتية والقطاع الكهربائي والاعمار والاسكان والقطاع الزراعي والصناعي”.


واكدت نجار، على”أهمية رفع مستوى التعاون والتنسيق بين البلدين، من أجل تعزيز التعاون المشترك في القطاعات المذكورة، وتنفيذ التجربة المصرية في مجال الاستثمار وإقامة المناطق الحرة وتطوير مهارات الكوادر الفنية”.


من جانبه ثمن رئيس هيئة الاستثمارالمصري زيارة الوفد الوزاري العراقي إلى القاهرة، ومتابعة مخرجات زيارة رئيس الوزراء المصري إلى بغداد، وتفعيل الخطوات التنفيذية لما تم توقيعه وتحويله إلى أرض الواقع.


وأبدى استعداد الهيئة لتقديم كافة أنواع الدعم والمساعدة الى الجانب العراقي، والمساهمة في إعادة تأهيل البنى التحتية والاستثمار في مختلف القطاعات، وخصوصاً في مجال الطاقة والنفط والزراعة وإنشاء المجمعات السكنية ومحطات توليد الطاقة الصديقة للبيئة.


كما أجرى الوفد، زيارة إلى المنطقة الحرة في مدينة نصر، للاطلاع على طبيعة العمل فيها.


من جانبها التقت وزيرة الاعمار والاسكان والأشغال والبلديات العامة نازنين محمد وسو، وزير الاعمار والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري عصام الجزار، بمقر ديوان عام الوزارة، وبحضور السفير علاء موسى سفير جمهورية مصر العربية السابق في بغداد لمناقشة سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجال البناء والتشييد.


وأشارت نازنين محمد إلى”الأهمية الاستراتيجية للعلاقات بين العراق والشقيقة ومصر، وما تشهده من تطور ملحوظ في جميع المجالات”، مؤكدة سعي الحكومة العراقية إلى أهمية إعادة اعمار المناطق المحررة.


وأشارت إلى رغبة العراق للاستعانة بالخبرات المصرية في مجال اعمار المدن وانشاء الطرق والجسور، لما تمتلكه مصر من خبرات وامكانيات في هذا المجال، والاستفادة من الخبرات المصرية في مجال التخطيط العمراني وتطوير المدن العراقية.


من جانبه أبدى الجزار، استعداد الوزارة للتعاون مع العراق، من أجل النهوض بواقع البنى التحتية، وإمكانية تبادل الخبرات وتطوير المهارات بين الجانبين.


وعلى هامش اللقاء، أجرى الوفد زيارة إلى مقر الشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحي للاطلاع على مشروع مياة الصالحة للشرب، التي تغطي نسبة خمسة مليون مواطن، وزيارة مدينة بدر السكانية المنجزة من قبل الوزارة للاطلاع على مراحل الإنجاز، فضلاً عن إجراء جولة داخل المدينة، والاطلاع ميدانياً على المباني المخصصة لشريحة الدخل المحدود والشريحة المتوسطة المخصصة للموظفين.


من جانبه بحث وزير التخطيط خالد بتال النجم، مع نظيرته وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية المصرية هالة السعيد ،سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك ، بين البلدين في مختلف المجالات.


واشار وزير التخطيط إلى الأهمية الاستراتيجية للعلاقات بين البلدين الشقيقين ، وما شهدته هذه العلاقات من زخم وتطور ملحوظ في المرحلة الاخيرة، خصوصاً في ضوء مشاركة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في القمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن التي عقدت في عمان خلال شهر آب الماضي، لافتا الى ما تناولته القمة من بحث سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة والربط الكهربائي والبنية الأساسية والغذاء، وتعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وذلك بهدف تأسيس مرحلة قادمة من التكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث، قائمة على الأهداف التنموية المشتركة.


من جانبها لفتت الوزيرة السعيد، الى الإجراءات التنفيذية التي بدأت في كل من مصر والعراق والأردن، لزيادة معدلات التجارة والاستثمار واتفاق وزراء التجارة والصناعة في الدول الثلاث على وضع خطط وآليات جديدة لتنشيط التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري المشترك بما يحقق التكامل وفق جدول زمني محدد وبمشاركة من القطاع الخاص المصري والعراقي والأردني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى