الأقتصادية

مجموعة السبع تتفق على تقديم مساعدة مالية وتقنية للاقتصادات الناشئة التي تكافح تداعيات جائحة كورونا

قال وزير المالية الياباني تارو أسو إن وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة الدول الصناعية السبع اتفقوا الثلاثاء، أثناء مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، على الحاجة إلى تقديم مساعدة مالية وتقنية للاقتصادات الناشئة التي تكافح تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وأبلغ أسو الصحفيين بعد مشاركته في المؤتمر، أن وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة السبع ناقشوا الحاجة إلى رد فعل منسق للتعامل مع الأضرار التي تلحقها الأزمة الصحية بالاقتصاد العالمي.

وقال: “ما من شك في أن الاقتصاد العالمي سيتعرض لضغوط من جائحة فيروس كورونا”.

وتجدر الإشارة إلى أن الاقتصاد العالمي يمر حاليا بفترة هي الأسوأ منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008، نتيجة تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد 19) في أكثر من 130 دولة حول العالم، ما تسبب في إرباك الخطط الاقتصادية.

وتتولى الولايات المتحدة حاليا الرئاسة الدورية لمجموعة السبع، التي تضم دولا صناعية ديمقراطية، وهي كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا وأمريكا.

وتبدي المؤسسات الدولية مخاوفها من التداعيات الخطيرة لفيروس كورونا على مستقبل الاقتصاد العالمي؛ إذ أكد صندوق النقد الدولي أن تفشي الفيروس قد أضر بمعدل النمو الاقتصادي العالمي، ويدفعه إلى ما هو أدنى من معدلاته في العام الماضي.

وأكد الصندوق أن انتشار فيروس كورونا قضى على التوقعات بشأن تحقيق نمو اقتصادي قوي في العام الجاري، وسيدفع أرباح الناتج العالمي لعام 2020 إلى أدنى معدل له منذ الأزمة المالية عام 2008.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى