السياسية

مستشاره الكاظمي يكشف عن خطة لحصر السلاح بيد الدولة

كشف هشام داوود مستشار رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الخميس (18 حزيران 2020)، عن خطة القائد العام للقوات المسلحة لحصر السلاح بيد الدولة فيما اقر بوجود احزاب تحمل السلاح من اجل تحقيق ضغوط ومكاسب.

وقال داوود خلال حديثه لبرنامج تلفزيوني إن كل سلاح تتم حيازته بصورة غير مشروعة سواء كان من يملكه، حزبا او عشيرة او أي طرف اخر هو سلاح خارج الدولة .

واضاف ان “سلاح الدولة هو سلاح الأجهزة الأمنية والحشد الشعبي والأطراف الرسمية المنضوية فيه فقط”، لافتا إلى أن “أي نهج يحاول ان يوازي الدولة في قوتها هو مقدمة للفوضى، ولا نريد ان نكون صومالاً او لبناناً ثانياً”.

وتابع داوود أن “قسماً من الجماعات التي تحمل السلاح لديها ارتباطات خارجية ، والحكومة تحاول الحوار معها للضغط داخليا وخارجيا عبر خطة عمل مختلفة”، مبينا أن “الحكومة ستبدأ بهذا الموضوع ومن الممكن حله بعهد الحكومة الحالية”.

واشار إلى أن “هناك أطرافا سياسية لديها تشكيلات عسكرية نتوقع ان تقبل بحصر السلاح بيد الدولة”، مبينا أن “الحكومة الحالية لن تسمح بأي شكل من الاشكال أن يأثر السلاح على الوضع الحالي والانتخابات القادمة”.

وبشأن استهداف المنطقة الخضراء قال داوود، إن “اية عملية لاستهداف المنطقة الخضراء تقوم بها أطرافا من داخل العراق نعتبرها إرهابية”، مشيرا إلى أنه “هناك من يحاول ضرب مصداقية الدولة لان الحكومة الحالية تعهدت بفرض هيبة الدولة”.

وبين ان “هناك اعتداءات صاروخية على معسكرات عراقية والمعتدي جهة عراقية ستتعامل بعها الدولة على إنها جهة ارهابية خارجة عن القانون”.

وفي وقت سابق، علق المتحدث باسم العمليات المشتركة، تحسين الخفاجي، اللواء تحسين الخفاجي، الخميس (18 حزيران 2020)، على عمليات قصف المنطقة الخضراء.

وقال الخفاجي إن “العمليات المشتركة لن تسمح لأي جهة بمواصلة ضرب المنطقة الخضراء ، ومن يقف خلف هذه الاعتداءات مجاميع منفلتة، لديها إمكانيات محدودة تمكنها من الحركة، وتستغل حظر التجوال لتنفيذ عملياتها انطلاقاً من بعض المناطق”.

وبين أن “القوات الامنية تصل بسرعة فائقة إلى منصات اطلاق الصواريخ”، لافتا إلى أن “الكاظمي وجه بتفعيل الجهد الاستخباري لملاحقة المنفذين”.

اما بخصوص اطلاق الصواريخ على مناطق مختلفة من العاصمة بغداد، قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، في وقت سابق من اليوم الخميس (18 حزيران 2020)، إنه لن يسمح للخارجين عن القانون باختطاف العراق، ولن يتهاون بقصف “الجندي المجهول”، وذلك بعد استهداف المنطقة الخضراء، حيث يوجد نصب الجندي الكمجهول، بأربعة صواريخ فجر اليوم.

وذكر الكاظمي في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن “الصواريخ التي استهدفتْ (الجندي المجهول) في بغداد، تسعى الى تهديد استقرارنا ومستقبلنا وهو أمرٌ لا تهاون فيه”.

وتابع: “لن أسمحَ لجهاتٍ خارجة على القانون باختطاف العراق من اجل إحداث فوضى وإيجاد ذرائع لإدامة مصالحها”، مضيفاً: “ماضون في عهدنا لشعبنا بحماية السيادة، وإعلاء كرامة الوطن والمواطن”.

وفي الفترة الأخيرة، سقطت عدد من صواريخ الكاتيوشا في مناطق مختلفة من العاصمة بغداد، حيث سقطت بعض الصواريخ قرب مطار بغداد، وبعضها الآخر قرب معسكر التاجي الذي يستضيف قوات التحالف الدولي، وآخر قصف وقع على المنطقة الخضراء بعد منتصف ليل أمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى