السياسية

مستشار رئيس الوزراء: وفد تركي سيزور العراق لإقرار برنامج طريق التنمية

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الأسدي، اليوم الأحد، أن وفدا تركيا رفيع المستوى سيزور العراق قريباً لإقرار برنامج طريق التنمية، وفيما كشف عن أهم الجوانب الاستثمارية في المشروع، أكد عقد اجتماع موسع لحسم التعارضات بناء على توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وقال الأسدي للقناة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “الاستثمارات التي ستتدفق على العراق هي من ستتكفل بتمويل مشروع طريق التنمية وهنالك دول عديدة أبدت استعدادها للدخول بالمشروع وتمويله”.

وأضاف، أن “لقاءات حدثت مع مسؤولي تلك الدول داخل العراق وخارجه ونحن الآن في طور إعداد البرنامج الاستثماري الخاص بالمشروع لعرضه على شركائنا وأهم الجوانب الممكن الاستثمار فيها تتمثل بالمدن الاقتصادية والتجارية والسياحية وكذلك الطريق البري والسكك الحديد ومشاريع الطاقة والانترنت”.

وتابع أن “الشركات الداخلة في مشروع طريق التنمية ستتنوع ما بين استشارية وتحديد رؤية استراتيجية وأخرى خاصة بالبناء، واجتماع اليوم الذي عقد برئاسة رئيس الوزراء تناول التسهيلات التي ستمنح للمستثمرين والشركات الداخلة في المشروع وهنالك مقررات ستوضع قبل البدء بعملية الاستثمار”.

وحول التعارضات والتي أكد رئيس الوزراء ضرورة حسمها قال الأسدي إن “الحكومة في طريقها لتقليل الاستملاكات في مشروع طريق التنمية وهنالك أراضٍ تابعة لمشاريع أقرت سابقاً وهنالك مزارع تابعة لمواطنين ومشاريع استثمارية تجري دراستها حالياً وهذه كلها دخلت على قائمة التعارضات في مسار طريق التنمية”.

وبين أنه “قبل يومين عقد اجتماع موسع جمع الوزارات المعنية والمحافظين والآن جميع المحافظات تدرس التعارضات لحسمها والحيلولة دون أن تمثل عائقاً في طريق المشروع”.

وكشف أن “مسؤولين أتراك رفيعي المستوى سيزورون العراق قريباً من أجل إقرار البرنامج الذي سينطلق من خلاله مسار المشروع الممتد من نقطة فيشخابور أقصى شمال العراق لميناء الفاو جنوبه ومن فيشخابور لداخل تركيا ومنها إلى أوروبا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى